التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

تمهيــد:

تعد مكتبة الجامعة الأمريكية بالقاهرة من المكتبات الأكاديمية الكبرى في مصر، وتتكون من مكتبة رئيسية تتبعها ثلاث من المكتبات الفرعية، هي: مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة، ومكتبة مركز البحوث الاجتماعية، والمكتبة القانونية. تهدف مكتبة الجامعة الأمريكية كغيرها من المكتبات الأكاديمية إلى تلبية الاحتياجات التعليمية والبحثية لمجتمع المستفيدين منها، فضلاً عن الخدمات المجتمعية. وتتنوع فئات هذا المجتمع ما بين: أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، والمحاضرين من خارجها، وطلاب الدراسات العليا، وطلاب المرحلة الجامعية الأولى، وطلاب الدراسات الحرة، والباحثين من خارج الجامعة.

جدير بالذكر أن مكتبة الجامعة الأمريكية توفر لمجتمعها الأكاديمي واحدة من أكبر مجموعات الأوعية باللغة الانجليزية في مصر، فهي تقتني ما يربو على 400 ألف مجلد، وأكثر من 1700 دورية جارية، زد على ذلك اشتراكها في ما يزيد عن 80 مرصد بيانات Database من أكبر مراصد البيانات العالمية، التي تكفل الوصول للبيانات الببليوجرافية (الوراقية) Bibliographic Data والنصوص الكاملة لمحتويات أكثر من 6000 دورية أخرى من خلال موقع المكتبة على الويب AUC Libraries Website . [1]

وقد قامت الجامعة بإنشاء موقع عام لمكتباتها من خلاله يستطيع المستفيدون الإفادة من جميع الخدمات التي تقدمها هذه المكتبات مجتمعة، فالبحث في مقتنيات هذه المكتبات جميعاً يتم من خلال الفهرس الموحد المتاح عبر الموقع العام لمكتبات الجامعة.

يمكن القول بأن هناك علاقة طردية بين حجم أي مكتبة وإمكاناتها من جهة، وحجم موقعها على الويب وإمكاناته من جهة أخرى، كما تتعاظم أهمية الموقع بالنسبة للمكتبة تبعاً لاتساع قاعدة مجتمع المستفيدين من المكتبة فئوياً وموضوعياً، وهو ما يصدق إلى حد بعيد على موقع مكتبة الجامعة الأمريكية. ومما لا شك فيه أن إنشاء وتطوير موقع جيد للمكتبة يعزز من فرصها في خدمة مجتمع المستفيدين منها دون الحاجة إلى تواجدهم الفعلي داخل مبنى المكتبة، أو حتى داخل الحرم الجامعي، حيث يمكن للمستفيدين الإفادة من الموقع وخدماته عن طريق الإنترنت.

 

    [1]  The American University in Cairo. (2007, February 5). AUC Library Web Site: About the Libraries, General Information. Retrieved from ‎http://lib.aucegypt.edu