التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

النطاق التطبيقي للدراسة (موقع مكتبة الجامعة الأمريكية)

تتكون البنية التنظيمية Organizational Structure لموقع مكتبة الجامعة الأمريكية بالإضافة إلى الصفحة الرئيسة للموقع من ثلاثة أقسام رئيسة (الشكل رقم 1)، القسم الأول هو قسم خدمات المعلومات التي يقدمها الموقع لجمهور المستفيدين منه، والقسم الثاني هو قسم المعلومات التعريفية بالمكتبة وخدماتها بشكل عام، والقسم الثالث هو القسم الخاص بالروابط. وينبغي التنويه إلى أن هذه الأقسام الثلاثة الرئيسة هي أقسام اعتبارية تعكس البنية التنظيمية، فلا توجد أقسام فعلية على الموقع تحمل هذه العناوين. ونعرض فيما يلي لتفصيل البنية التنظيمية للموقع:

أولا: خدمات الموقع:

يقدم موقع مكتبة الجامعة الأمريكية تشكيلة متنوعة من الخدمات التي تلبي مختلف أنواع الاحتياجات في البيئة الأكاديمية، وفيما يلي عرض لهذه الخدمات:

  • فهرس المكتبة Library Catalog

 تتيح المكتبة فهرسها على الخط المباشر Online Catalog للجميع، سواء ممن ينتمي للجامعة الأمريكية أو لمن هو من خارجها. وتتيح في هذه الخدمة جميع مستويات البحث البسيط والمتقدم، فضلاً عن إمكانات البحث المختلفة كتغيير في نمط عرض بيانات التسجيلات الببليوجرافية Bibliographic Records، وإرسال النتائج بالبريد الإلكتروني، وغيرها من الخدمات المرتبطة باستخدام الفهارس على الخط المباشر.

  • قواعد البيانات  Bibliographic Databases

تتيح المكتبة الوصول إلى مجموعة كبيرة من قواعد البيانات الببليوجرافية Bibliographic وقواعد بيانات النصوص الكاملة Full Text، وتقتصر الإفادة من هذه الخدمة بالطبع على مجتمع الجامعة الأمريكية.

3 - محرك بحث الدوريات Periodicals Search Engine

ترتبط هذه الخدمة بالخدمة السابقة، حيث تتيح المكتبة محرك بحث خاص للبحث في أسماء الدوريات الإلكترونية الداخلة في نطاق تغطية قواعد البيانات المشتركة بها المكتبة، وتقتصر نتائج هذا المحرك على البيانات الببليوجرافية الخاصة بكل دورية.

تتكامل هذه الخدمة مع خدمة البحث في قواعد البيانات، حيث تتيح المكتبة إمكانية الإمداد بالنصوص الكاملة للمقالات غير المتوافرة في قواعد البيانات، ويمكن أن يفيد من هذه الخدمة جميع فئات المستفيدين، على اختلاف في تكلفة الخدمة تبعاً لطبيعة الوعاء المطلوب وعدد الصفحات، والفئة التي ينتمي إليها المستفيد.

4 - سَلْ أمين المكتبة:

هي خدمة للرد على الاستفسارات المرجعية في المقام الأول، وتعتمد على البريد الإلكتروني في تقديمها.

5 - المساعدة:

وهو قسم شامل يحتوي على المعلومات التي قد يحتاجها المستفيد أثناء استخدامه لخدمات المكتبة المختلفة، وغالباً ما يأخذ شكل أسئلة وأجوبة.

مخطط توضيحي لمكونات الموقع

6 - الأدلـة Subject Guides:

عبارة عن تجميع شامل لمصادر معلومات عديدة تخدم تخصصات موضوعية محددة، وتمثل هذه الأدلة أحد الأشكال المستحدثة لخدمات الإرشاد الفعالة:

ا. الأدلة الموضوعية:

وتغطي عشرين قطاعاً موضوعياً، منها: الدراسات الأمريكية، والفنون، والإدارة، ودراسات الهجرة وحق اللجوء، والدين المقارن، والاقتصاد، والهندسة، ودراسات المرأة، والدراسات الإسلامية، إلخ.

ب. الأدلة العامة:

وتغطي أهم مصادر اللغة العربية، وأدلة الخدمة المرجعية، وأدلة البيانات الإحصائية.

ج. الببليوجرافيات:

مجموعة متخصصة من الببليوجرافيات في الحياة القبطية والدارسات المرتبطة بها.

ثانيا: معلومات تعريفية بالمكتبة وخدماتها:

يعمل هذا القسم بمثابة قناة لبث المعلومات الأساس للتعريف بالمكتبة وسياساتها ومقتنياتها والعاملين بها وخدماتها المتنوعة، وما إلى ذلك من المعلومات الإرشادية عن المكتبة:

1 - معلومات للزائرين من خارج الجامعة:

تقدم هذه الصفحة معلومات تعريفية لمن هم من خارج الجامعة الأمريكية، مثل طلاب الدراسات الحرة، والباحثين من خارج الجامعة، أو أي زائر عام للموقع.

2 - مواعيد العمل:

تحتوي صفحة مواعيد عمل المكتبة على مواعيد العمل والعطلات الرسمية بالمكتبة على مدار العام الجامعي الحالي.

3 - معلومات عامة عن المكتبة:

تحتوي هذه الصفحة على معلومات عامة عن المكتبة، ورسالة ترحيب من عميد المكتبة، وأقسام العمل بها، وفرص العمل المتاحة، وغيرها من المعلومات التعريفية.

4 - أخبار المكتبة:

وهي مساحة مخصصة لما يستجد من أخبار المكتبة، كالإعلان عن بدء تشغيل خدمة جديدة.

5 - بيانات الاتصال:

تتيح المكتبة كافة بيانات الاتصال بها، وبجميع العاملين فيها، وتشمل هذه البيانات: البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف والفاكس.

6 - خدمات المكتبة:

تعرض المكتبة في هذا القسم معلومات تفصيلية عن جميع خدماتها من المعلومات، سواء التي تقدم من خلالها بشكل مباشر، أو من خلال موقعها على الويب، وفيما يلي عرض لهذه الخدمات:

ا. الإعارة والحجز:

تتيح المكتبة في هذه الصفحة جميع البيانات المتعلقة بخدمات الإعارة وحجز الأوعية، وسياسات الخدمة وشروط تقديمها، وبيانات الاتصال الخاصة بالمسئولين عن الخدمة.

ب. الإمداد بالوثائق:

تتيح المكتبة في هذه الصفحة كافة البيانات المتعلقة بخدمة الإمداد بالوثائق، وسياسات الخدمة وشروط تقديمها، وبيانات الاتصال الخاصة بالمسئولين عن الخدمة.

ج.  خدمات الوسائط:

وهي خدمة خاصة بتوفير أدوات الوسائط المتعددة وتقنياتها؛ لإثراء ودعم الأنشطة التعليمية في الجامعة.

د. الخدمات الخاصة:

وهي حصر وتعريف بأهم الخدمات التي تقدمها المكتبة لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا بوجه خاص.

هـ. التدريب على استخدام المكتبة:

وتحتوي على المصادر الخاصة بتدريب المستفيدين على استخدام المكتبة وخدماتها المختلفة، مثل المقرر التعليمي الخاص بمحو الأمية المعلوماتية.

و. الوسائل الداعمة لذوي الاحتياجات الخاصة:

تحتوي هذه الصفحة على معلومات عن التقنيات الخاصة بدعم إفادة ذوي الاحتياجات الخاصة من المكتبة، وتتيح المكتبة مجموعة من هذه التقنيات مثل برامج قراءة الشاشة، وبرامج التعرف الضوئي على الحروف OCR (Optical Character Recognition) المدعومة بمحرك للنطق الآلي، وغيرها.

ز. خدمات المعلومات والبحوث:

والصفحة بمثابة تجميع للخدمات المرجعية المتاحة من خلال المكتبة وموقعها، مثل خدمة سل أمين المكتبة، والاستفسارات المرجعية عبر البريد الإلكتروني، وغيرها.

ثالثا: روابط لصفحات أو خدمات أخرى:

يربط موقع المكتبة ببعض الصفحات والخدمات ذات الصلة بعمل المكتبة، إلا أنها لا تدخل ضمن إطار موقعها الفرعي، وهي الروابط الخاصة بالصفحة التعريفية بالمكتبة القانونية، ومكتبة مركز البحوث الاجتماعية، وشبكة الإنترانت الخاصة بالمكتبة، ونظام الويب سي تي:

1 - المكتبة القانونية:

صفحة تعريفية خاصة بمكتبة العلوم القانونية التابعة للمكتبة المركزية للجامعة الأمريكية.

2 - مكتبة مركز البحوث الاجتماعية:

صفحة تعريفية خاصة بمكتبة مركز البحوث الاجتماعية التابعة للمكتبة المركزية للجامعة الأمريكية.

3 - شبكة الإنترانت الداخلية:

رابطة خاصة بشبكة الإنترانت الداخلية الخاصة بالعاملين بالمكتبة، والدخول إليها مقصور على العاملين فقط.

4 - نظام الويب سي تي:

نظام ويب سي تي WebCT - Web Course Tools أي نظام أدوات بناء المقررات الدراسية المتاحة على الويب، هو نظام شهير لإدارة المقررات التعليمية على الويب، ويتيح النظام لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات وضع محتوى المقررات الدراسية والمواد التكميلية وغيرها، بحيث تكون في شكل موقع على الويب يسهل الوصول إليه واستخدامه من جانب الطلبة.