التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

الحدود الموضوعية للدراسة:

تتناول الدراسة الموقع العام لمكتبات الجامعة الأمريكية، من حيث التزامه بمبادئ التصميم الوظيفي للمحتوى Information Architecture وإخضاعه لاختبارات القابلية للإفادة Usability Tests. أي أن الدراسة تنصب تحديداً على هذا الموقع، دون التعرض للمكتبة أو عملياتها الفنية أو خدماتها أو أي جانب آخر منها. كما أن الدراسة لا تتعرض للجوانب الجرافيكية ولا البرمجية الخاصة بعملية إنشاء الموقع وتطويره وصيانته (*)، إلا فيما تدعوا الحاجة إليه، ويخدم أهداف الدراسة.

الحدود الزمنية للدراسة:

يمكن تحديد الإطار الزمني للجانب العملي في الدراسة بدءً من بداية التسجيل الرسمي للبحث 2003 وحتى إتمام إجراء جلسات اختبار القابلية للإفادة يوم الأربعاء الموافق 18 يوليو 2007.

ومن الجدير بالذكر أن المكتبة قد قامت في نهاية شهر فبراير 2008 بتنفيذ تصميم جديد للموقع ونشره، ولم يمس التصميم الجديد البنية التنظيمية الأساس للمعلومات داخل الموقع، وإنما جاء بمثابة تغيير سطحي أو شكلي الغرض منه تحقيق التوافق الشكلي لموقع المكتبة مع التغيير الشامل الذي حدث في موقع الجامعة الذي طال البنية التنظيمية والتقنية للموقع الأم.

 

 

 

  • (*) هناك حزمة كبيرة من الاختبارات الفنية التي تجرى على مواقع الويب، بيد أنها تخرج عن إطار هذه الدراسة، ومن بين هذه الاختبارات -على سبيل المثال لا الحصر- ما يتعلق بلغة تهيئة النصوص الفائقة HTML مثل فحص أخطاء البناء اللغوي Tags syntax errors، وصحة وسلامة الروابط Link validity سواء الداخلية منها أو الخارجية. ومن هذه الاختبارات أيضا ما يرتبط بالمتصفحات Internet Browsers، مثل مدى توافق الموقع مع مختلف المتصفحات Browser compatibility، ومنها ما يرتبط بالأداء الفني للموقع Technical Performance مثل سرعة تحميل الصفحات والصور Load time check، وقياس أداء أجهزة خوادم الويب Web servers' performance التي تستضيف الموقع، ومنها أيضا تحديد الترتيب الذي تعطيه محركات البحث في نتائجها للموقع Search engine Ranking وفقا لمدى صلة محتوى الموقع بالكلمات الدالة Keywords التي يستخدمها المستفيدون في إستراتيجيات البحث.