التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

أدوات جمع البيانات:

استخدمت الدراسة مجموعة من أدوات جمع البيانات هي: الاستبيان، والمجموعات البؤرية Focus Groups، واختبار القابلية للإفادة Usability، وسنتناول خصائص مجموعة المستفيدين المشاركين مع كل أداة؛ لاختلاف طبيعة كل مجموعة وخصائصها وفقاً لطبيعة الأداة المستخدمة؛ فالمجموعة التي استجابت للاستبيان تختلف كلياً عن المجموعة التي شاركت في لقاءات المجموعات البؤرية، وهكذا. كما سنتعرض لطريقة تحليل البيانات التي تم جمعها باستخدام هذه الأداة أو تلك؛ والداعي إلى ذلك هو الارتباط العضوي بين كل أداة والمجموعة المشاركة وطريقة تحليل البيانات الخاصة بها.

ومن الجدير بالملاحظة أن دراسات القابلية للإفادة في سعيها لإجراء جهود التقييم القبلي لمواقع الويب المتمثلة في الاستبيان الاستطلاعي ولقاءات المجموعات البؤرية أو حتى في إجراء اختبار القابلية للإفادة نفسه، لا تهتم باختيار عينة تنطبق عليها شروط العينة العلمية [1]، فالمسوغ الأدبي يشير إلى أن هذه الدراسات لا تهدف إلى الخروج بنتائج من أجل تعميمها على حالات مماثلة، وإنما ينحصر الهدف الرئيس لها في اكتشاف مشكلات الإفادة والاستخدام التي يعاني منها المستفيدون الفعليون من الموقع، ودعم وتوجيه قرارات إعادة تصميم الموقع.[2]  

فضلا عن أن مشاركة المستفيدين الفعليين في هذه الدراسات تقوم على أساس التطوع، ولم تجر دراسة واحدة أي شكل من أشكال التنقية الديموجرافية للمتطوعين؛ لأن هذه الدراسات في الجانب الأكبر منها لا تستهدف قياس تأثير الفروق الفردية والنوعية على التعامل مع الموقع، وإنما كما سبق وأن ذكرنا تهدف إلى رصد مشكلات التعامل والإفادة بصرف النظر عن طبيعة المستفيد ونوعه والفئة التي ينتمي لها.

 

  • [1] Cobus, L., Dent, V. F., & Ondrusek, A. (2005). How twenty-eight users helped redesign an academic library web site. Reference & User Services Quarterly, 44(3), 232-246.
  • [2] Nielsen, J. (2000). Why you only need to test with 5 users. Alertbox. Retrieved from www.useit.com/alertbox/2000319.html