التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

الاستبيان وخصائص العينة المستجيبة له Questionnaire

أفادت الدراسة كثيرا في بناء وتصميم استبيان تقييم الموقع وخدماته من الاستبيانات التي صُمًمت في دراسات مناظرة، ونخص بالذكر الدراسة التي أجراها فريق القابلية للإفادة Usability والتصميم المسئول عن موقع مكتبات جامعة واشنطن الغربية (*) بالولايات المتحدة الأمريكية.

استخدم الباحث استبيان تقييم الموقع والخدمات المتاحة من خلاله في شكلين: الأول ورقي، والثاني إلكتروني؛ وذلك لتوفير أكثر من طريقة أو قناة لاستقبال مشاركات مجتمع الدراسة، ولأن كل شكل منهما له ميزاته وعيوبه فقد حاول الباحث تحقيق تكامل الشكلين واستغلال جوانب القوة في كلٍ منهما وتجنب مواطن الضعف في أي منهما. ولتحقيق ذلك فقد استخدم الباحث استبيانا إلكترونيا متاحا على الويب Web-based Questionnaire؛ للاستفادة من الإمكانات التي تتيحها هذه التقنية مثل أتمتـة Automation تجميع البيانات وتجهيزها، من أجل دعم مقومات الاكتمال وذلك بـِحَثّ من يجيبون على الاستبيان بشكل فوري على الإجابة عن الأسئلة التي لم يجيبوا عنها [1]، وإمكانية التعديل والتحديث فيها حتى لحظة ما قبل إطلاق الاستبيان على الويب.

وتلافياً للمشكلة التي تواجه الاستبيانات المنشورة على الويب أو التي توزع عن طريق البريد الإلكتروني من سهولة إهمالها من جانب أفراد المجتمع المستهدف بالدراسة مقارنة بنظيرتها الورقية [2] قمنا بتوزيع أكثر من 90 بالمائة من الاستبيانات في شكل ورقي، ثم قمنا بإدخال البيانات على نظام الاستبيان الإلكتروني المتاح على الويب.

ونظراً لأن استبيان التقييم هو من نوع الاستبيانات الاستطلاعية Survey Questionnaires التي ينبغي أن تتسم بالبساطة، والموضوعية، والإيجاز [3] فقد حرص الباحث على الالتزام بتوفير هذه السمات في الاستبيان؛ فابتعدت صياغة الأسئلة عن التعقيد، وجاء عددها 13 سؤالاً فقط، فضلاً عن سؤالين الهدف منهما اجتذاب متطوعين للمشاركة في المرحلتين التاليتين من الدراسة، وهما: عقد اجتماع المجموعات البؤرية، وإجراء اختبار القابلية للإفادة. ( يمكن الرجوع للملحق "ح" للإطلاع على أسئلة الاستبيان كاملة )

صُممت أسئلة الاستبيان لتحقيق عدة أهداف، أهمها: تجميع بيانات ديموجرافية للمستجيبين، وأنماط استخدامهم للموقع وخدماته، والمصطلحات التي يفضلونها في عنونة Labeling أقسام الموقع وخدماته، ودرجة رضاهم عن الموقع بشكل عام. وأخيراً وكما ذكرنا آنفاً اجتذاب متطوعين للمشاركة في اجتماع المجموعات البؤرية Focus Groups، واختبار القابلية للإفادة Usability Tests. وجاءت الأسئلة في معظمها من نوع الأسئلة المغلقة، ولم تخل بالطبع من الأسئلة غير المقيدة أو المفتوحة؛ لأنها الأنسب في الدراسات الاستكشافية الاستطلاعية. [4]

خصائص العينة المستجيبة لاستبيان تقييم الموقع وخدماته:

شارك في الإجابة على أسئلة الاستبيان 209 شخص، وتم توزيع الاستبيانات في جميع أنحاء الجامعة عن طريق الاتصالات الشخصية، وجاءت المشاركة على سبيل التطوع، وقد حرص الباحث أن تتوافر في المجموعة المشاركة جميع عناصر مجتمع الجامعة الأمريكية.

ويمكن اعتبار العينة الحالية عينة مُتيسرة Convenience Sample غير احتمالية مسحوبة من مجتمع ممكن الوصول إليه Population Accessible لا تختلف خصائصه عن المجتمع الأصلي المتمثل في (طلبة المرحلة الجامعية الأولى، وطلبة الدراسات العليا، وأعضاء هيئة التدريس، والعاملون بالجامعة، وفئات أخرى) بل هي جزء منه، كما أن هذا الأسلوب مقبول في الإنتاج الفكري الخاص بدراسات القابلية للإفادة كما أشار إلى ذلك كثير من الباحثين، منهم: جاكوب نيسلن [5]، وكوريج وكاثي باكستر [6]، وتوماس توليس ووليم ألبرت [7].

وسنتناول خصائص العينة المستجيبة للاستبيان من خلال العناصر التالية:
أولا: فئات المستفيدين في العينة.
ثانيا: مستوى خبرات أفراد العينة في التعامل مع الحاسب الإلكتروني.
ثالثا: مستوى خبرات أفراد العينة في التعامل مع الويب.

 

أولا: فئات المستفيدين في العينة: (السؤال رقم 1 في الاستبيان)

مثَّل المستجيبون للاستبيان جميع فئات المجتمع الأكاديمي بالجامعة الأمريكية. ويوضح الجدول رقم (3) والشكل رقم (2) نسبة مشاركة كل فئة من فئات مجتمع الدراسة:


الجدول (3) نسبة مشاركة كل فئة من فئات مجتمع الدراسة

 

التكرارات

%

طلبة السنة التمهيدية

4

1.9

طلبة الفرقة الأولى

24

11.5

طلبة الفرقة الثانية

47

22.5

طلبة الفرقة الثالثة

30

14.4

طلبة الفرقة الرابعة

40

19.1

طلبة الدراسات العليا

20

9.6

أعضاء هيئة التدريس

18

8.6

العاملون بالجامعة

16

7.6

فئات أخرى*

10

4.8

المجموع

209

100.0


الشكل رقم (2) نسبة مشاركة كل فئة من فئات مجتمع الدراسة
الشكل رقم (2) نسبة مشاركة كل فئة من فئات مجتمع الدراسة

ثانيا: مستوى خبرات أفراد العينة في التعامل مع الحاسب الإلكتروني: (السؤال رقم 3 في الاستبيان)

تهدف دراسات القابلية للإفادة من وراء جمع المعلومات عن مستوى خبرة المشاركين في التعامل مع التقنية بوجه عام إلى تحقيق مكاسب عدة منها تقسيم المشاركين إلى فئات وفقاً لمستوى الخبرة الفنية المتوافرة لديهم، وبالتالي تجهيز اختبارات تتفاوت في درجة صعوبتها وفقاً لمستويات المشاركين فيها.

وهذا السؤال، والسؤال التالي (السؤال رقم 2 في الاستبيان) ينتميان إلى فئة الأسئلة التي تهدف إلى رفع درجة الثقة في نتائج الاستبيان، وذلك بتجنب العوامل أو المتغيرات الدخيلة أو المتداخلة التي من شأنها التشويش على دقة النتائج المستقاة من عينة الدراسة. ففئة المبتدئين ينبغي عدم التعويل على انطباعاتهم وآرائهم كثيراً في تقييم المواقع؛ حيث إن تواضع مستوى خبرتهم يمكن أن يكون هو السبب الرئيس وراء شكواهم من صعوبة التعامل مع الموقع. وهناك سبب آخر يعد امتداداً لما سبق ذكره من ضرورة عدم التعويل كثيراً على انطباعات وآراء فئة المبتدئين في تقييم المواقع، فكل مستجيب للاستبانة هو مشارك محتمل في اجتماعات المجموعات البؤرية، أو في اختبار القابلية للإفادة أو في كليهما معاً، وبتحليل بيانات الاستبيان نستطيع معرفة المستجيبين عديمي أو محدودي خبرة التعامل، وبالتالي يمكن استبعادهم من قائمة المستفيدين الراغبين في المشاركة في اجتماعات المجموعات البؤرية أو في اختبار القابلية للإفادة.

وجاءت نسبة مشاركة المستفيدين من ذوي الخبرة المحدودة في التعامل مع الحاسب الإلكتروني (في الجدول رقم 4، والشكل رقم 3) ضئيلة للغاية (حوالي 1.9%)، وهي نسبة منخفضة للغاية، لا تؤثر على النتائج أيضاً.


الجدول رقم (4) مستوى خبرات المشاركين في التعامل مع الحاسب الإلكتروني

 

التكرارات

%

المبتدئون

4

1.9

فوق المبتدئين

21

10.0

المتمرسون

90

43.1

فوق المتمرسين

57

27.3

مستوى الاحتراف

37

17.7

المجموع

209

100



الشكل رقم (3) مستوى خبرات المشاركين في التعامل مع الحاسب الإلكتروني
الشكل رقم (3) مستوى خبرات المشاركين في التعامل مع الحاسب الإلكتروني

ثالثا: مستوى خبرات أفراد العينة المشاركة في التعامل مع الويب: (السؤال رقم 2 في الاستبيان)

يتكامل هذا السؤال مع السؤال السابق في أن المبتدئين من المستفيدين ينبغي عدم التعويل على انطباعاتهم وآرائهم كثيراً في تقييم الموقع. وجاءت نسبة مشاركة المستفيدين عديمي أو محدودي خبرة التعامل مع الويب (في الجدول رقم 5 والشكل رقم 4) منخفضة للغاية (حوالي 1,4 %)، وبالتالي فهي نسبة لا يلتفت إليها، وغير مؤثرة على النتائج.


الجدول رقم (5) مستوى خبرات أفراد المجموعة المشاركة في التعامل مع الويب

 

التكرارات

%

المبتدئون

3

1,4

فوق المبتدئين

18

 8,6

المتمرسون

84

40,2

فوق المتمرسين

61

29,2

مستوى الاحتراف

43

20,6

المجموع

209

100



الشكل رقم (4) مستوى خبرات المشاركين في التعامل مع الويب
الشكل رقم (4) مستوى خبرات المشاركين في التعامل مع الويب

طريقة تحليل بيانات استبيان تقييم الموقع:

اعتمد الباحث في التحليل الإحصائي للبيانات على نظام التحليل الإحصائي المتقدم الخاص بالاستبيان الإلكتروني المتاح على الويب.* كما استخدام الجداول التكرارية والرسوم البيانية لعرض البيانات المستقاة من الاستبيانات، والتعليق عليها وتحليلها واستخراج النتائج منها.

كما اعتمد الباحث في التحليل الإحصائي للبيانات لإيجاد العلاقات الارتباطية بين المتغيرات على حزمة البرامج الإحصائية في العلوم الاجتماعية SPSS الإصدار 18.

 

  • * لمزيد من المعلومات عن أنشطة فعالية الإفادة في موقع مكتبات جامعة واشنطن الغربية، راجع الرابطة التالية: http://www.library.wwu.edu/udt
  • [1] وانج، ب. (2006). مناهج البحث وطرائقه في دراسة سلوك المستفيدين من المعلومات. (قاسم، حشمت، ترجمة). دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات. 11(1)، 105-191. (نُشر العمل الأصلي 2001)
  • [2] Covey, D. T. (2002) Usage and Usability Assessment: Library Practices and Concerns. Washington, DC: Digital Library Federation and Council on Library and Information Resources, 8-9.
  • [3] Ibid. p. 7.
  • [4] Kirakowski, J. (2007, July 21). Questionnaires in Usability Engineering. Retrieved from http://www.ucc.ie/hfrg/resources/qfaq1.html
  • [5] Nielsen, J. (2003, June 2). Usability for $200. Jakob Nielsen's Alertbox. Retrieved from http://www.useit.com/alertbox/20030602.html
  • [6] Courage, C. & Baxter, K. (2005). Understanding Your Users: A Practical Guide to User Requirements, Methods, Tools, and Techniques. New York: Morgan Kaufmann, 157-159.
  • [7] Tullis, T. & Albert, W. (2008). Measuring the user experience: Collecting, Analyzing, and Presenting Usability Metrics. Morgan Kaufman, p.17.
  • *  يقصد بالفئات الأخرى: طلاب الدراسات الحرة، والباحثين من خارج الجامعة، وخريجي الجامعة.
  • * تم الاستعانة بنظام التحليل الإحصائي المتقدم Zoomerang الذي تقدمه مؤسسة MarketTools, Inc لدراسات بحوث السوق، وهو نظام يسمح بإجراء البحوث الاستطلاعية على الخط المباشر، وتحليل نتائجها. كما يتوافر بالنظام إمكانية إجراء لقاءات المجموعات البؤرية أيضا على الخط المباشر. لمزيد من المعلومات عن النظام، راجع الموقع على الرابطة التالية:  http://www.zoomerang.com