التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

لقاءات المجموعات البؤرية لتقييم الموقع وخدماته:

تعتبر المجموعات البؤرية أو التشاورية Focus Groups أحد أشكال البحوث النوعية، وهي عبارة عن تجميع لعدد محدود نسبياً من الجمهور المستهدف بالدراسة في لقاء قد يستغرق ساعة أو ساعتين، شريطة أن تكون المجموعة متجانسة تجمعهم اهتمامات وخصائص مشتركة، ويُلقى عليهم بعض الأسئلة المعدة سلفاً التي تستهدف الوقوف على آرائهم أو اتجاهاتهم نحو موضوع أو قضية أو منتج أو خدمة معينة، وينبغي تجنب أن يكون المشاركون على صلة أو معرفة وثيقة ببعضهم البعض؛ حتى لا يؤثر ذلك في مجريات النقاش، وحتى لا تتشكل مجموعات فرعية لمساندة رأي أو اتجاه أو معاندته داخل المجموعة الواحدة. وعدد المشاركين في لقاء المجموعة البؤرية في الجلسة الواحدة من الأمور المختلف فيها، إلا أن الحد الأدنى لها هو 4 مشاركين، بينما يمكن أن يصل حدها الأقصى إلى 12 مشاركا.ً [1]

 والنقاش في المجموعة البؤرية غير منضبط وإنما مُوجّه [2]-[3] Unstructured but Guided Discussion والتوجيه يأتي من طريقين، الأول مجموعة الأسئلة المحددة سلفاً التي صيغت بشكل مناسب للهدف من اللقاء، والثاني هو مقرر الجلسة Moderator الذي يساعده في عمله مراقب Observer واثنين آخرين لتدوين الملاحظات التفصيلية، ويجب أن يكون هناك شكل من أشكال تسجيل وقائع اللقاء والنقاش، وغالباً ما يكون تسجيلاً صوتياً فقط، أو تسجيلاً بالفيديو، كما ينبغي أن يُختار مكان مناسب لإجرائها بعيداً عن الضوضاء أو أي شكل من أشكال المقاطعات.

المجموعة المشاركة في لقاء المجموعات البؤرية وخصائصها:

اختلفت المصادر في تحديد عدد المشاركين في المجموعة البؤرية، فمنهم من قال بأنها تتراوح ما بين سبعة وعشرة في الجلسة الواحدة [4]، وفريق آخر حددها بخمسة مشاركين في حدها الأدنى وعشرة في حدها الأقصى [5]. والتقدير الثاني هو ما استطاع الباحث تحقيقه بالفعل، فلم يتيسر إلا تجميع تسعة مشاركين في المقابلتين اللتين أجريناهما، وتمت المقابلة الأولى مع خمسة طلبة، أربعة منهم طلبة في الدراسات العليا ومُشارِكة واحدة في مرحلة ما قبل التخرج، وتمت المقابلة الثانية مع أربعة من العاملين بالجامعة، وثلاثة من العاملين بالمكتبة، ومشاركة واحدة تعمل بإدارة أحد الأقسام التخصصية.

تم الاستعانة بالمشاركين الذين أجابوا على أسئلة استبيان تقييم الموقع وخدماته، وكانت إجابتهم على السؤال الرابع عشر: هل يمكنك مساعدتنا بالمشاركة في الاختبار المستقبلي الذي سنجريه لموقع المكتبة؟ (نعم/ لا) وكانت إجابتهم بالموافقة. وجرى التنسيق معهم عن طريق الاتصال الهاتفي والشخصي، للمشاركة في جلسة المجموعة البؤرية وتحديد الموعد المناسب لهم جميعاً وأعدت قائمة بأسئلة الجلسة واحتوت على عشر أسئلة ( راجع الملحق العاشر "ي") اعتمد في إعدادها على نتائج استبيان ما قبل الاختبار Pre-test Questionnaire، فضلاً عن بعض الدراسات المناظرة.

ولم يطبق أي شكل من أشكال التنقية الديموجرافية Demographic Filtering أو معايير الاختيار الخاصة للمفاضلة بين المرشحين للمشاركة في المجموعة؛ نظراً لقلة من سمحت ظروفهم بالمشاركة. وقد انتوى الباحث إجراء عديد من جلسات المجموعات البؤرية، كما أوصت بذلك الدراسات المناظرة، حيث أجمعت على أنه يفضل عقد عدة لقاءات مع أربع أو خمس مجموعات؛ وذلك حتى يمكن تحديد الاتجاهات ورصد أنماط الإدراك Patterns in Perception المشتركة بين المجموعات المختلفة، مما يساعد على فهم أفضل للظاهرة موضوع الدراسة، كما يعمل على توفير درجة أعلى من الثقة في نتائج هذه المجموعات البؤرية [6] إلا أن هناك بعض الموانع التي حالت دون ذلك، مثل اعتذار البعض، مما اضطر الباحث لإجراء مقابلة واحدة مع كل من المجموعتين.

ورغم أن الباحث قد تردد بين المضي قدماً في استخدام منهج المجموعات البؤرية، أو التراجع عنه لقلة عدد المشاركين، إلا أن بعض الدراسات الفعلية الميدانية التي رجع إليها الباحث قد اكتفت بعقد الجلسة مع مجموعة بؤرية واحدة، مثل الدراسة التي أجراها فريق فعالية الإفادة والتصميم المسئول عن موقع مكتبات جامعة واشنطن الغربية [7]، ولم يطبق فيها أيضاً أي شكل من أشكال التنقية الديموجرافية، أو معايير الاختيار الخاصة، وبلغ عدد المشاركين فيها ثمانية مشاركين.

وعقدت المقابلتان الأولي والثانية في حجرة جُهزّت لهذا الغرض، حيث توافر بها جهاز للتسجيل الصوتي، فضلاً عن جهاز حاسب آلي متصل بشبكة الإنترنت، ومعروض عليه موقع المكتبة؛ وذلك للرجوع إليه حال الاحتياج إلى ذلك، كمناقشة عنصر معين من عناصر تصميم الموقع، فلا تكون المناقشة اعتماداً على الذاكرة، ولكن على الموقع نفسه وبشكل مباشر.

وتم إجراء المقابلتين يوم الخميس الموافق 12 يوليو 2007، الأولى كانت مع الطلبة استغرقت ثلاثة أرباع الساعة تقريباً، ابتداء من 11:30 ص وحتى 12:15 ص، والثانية كانت مع العاملين واستغرقت حوالي ساعة وربع تقريباً ابتداء من 2:15 م وحتى 3:30 م.

 

طريقة تحليل بيانات لقاءات المجموعات البؤرية:

تم عرض أهم الأفكار التي أثيرت استجابة لأسئلة المقابلة، مع إيراد بعض الاقتباسات من أقوال المشاركين؛ تأكيداً لفكرة معينة، أو اتجاه محدد، مع الحرص على استعمال نفس المفردات التي تكلم بها المشاركون قدر المستطاع.

 

 

  • [1] Chadwick, B.A., Bahr, H.M. & Albrecht, S.L. (1984) Social Science Research Methods. Upper Saddle River, N.J.: Prentice-Hall. As cited in: Covey, D. T. Op. cit., p. 15.
  • [2] Krueger, R. & Casey, M. (2008) Focus Groups: A Practical Guide for Applied Research (4th ed.). Sage Publications, CA., p.128.
  • [3] Covey, D. T. Op. cit., p. 15.
  • [4] Loc. Cit.
  • [5] Norlin, E. & C. M. Winters (2002) Usability Testing for Library Websites: A Hands-on Guide. Chicago, American Library Association, p.27.
  • [6] Loc. Cit.
  • [7] Western Washington University. (2007, October 28). Usability-Design Team: Usability Team Focus Group. Retrieved from http://www.library.wwu.edu/udt/fgreport052605.pdf