التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

فصـول الدراسة

بالإضافة إلى المقدمة المنهجية التي تناولت الإطار العام للدراسة، والتي قصد من خلالها أن تكون مدخلاً للموضوع، حيث اشتملت على: مشكلة الدراســة ، وأهميتها وأهدافها ، والحدود الموضوعية والزمنية لها، والمنهج المستخدم ، أدوات جمع البيانات ، و الدراسات السابقة ، فقد تكونت الدراسة من مقدمة منهجية وخمسة فصول، بالإضافة إلى الخاتمة التي تشتمل على النتائج والتوصيات ، بالإضافة إلى 13 ملحقاً.

 

الفصل الأول: أهداف موقع مكتبة الجامعة الأمريكية واحتياجات المستفيدين من المعلومات

يتناول الفصل الأول مرحلة تحديد أهداف موقع الويب ، وتحليل مجتمع المسـتفيدين من المواقع ، حيث تناول بالشرح الجوانب المختلفة لتحليل مجتمع المستفيدين من مواقع الويب التي تشمل تحليل احتياجات المستفيدين من المعلومات، والمهام التي يقومون بها عند استخدام الموقع وموارده وخدماته، وإمكانات الفئات المستهدفة من المستفيدين. واختُتم الفصل بعرض موجزة عن فلسفة التصميم المراعي للمستفيد User Centered Design، ومميزات تطبيق هذه الفلسفة على مواقع الويب، كما استعرض نتائج تطبيق قائمة مراجعة Check List خاصة بمبادئ التصميم المراعي للمستفيد على الموقع محل الدراسة، والتي أثبتت توافر مبادئ التصميم هذه فيه، كما رصد بعض التجاوزات في التطبيق.

 

الفصل الثاني: المحتوى وتنظيم المعلومات في موقع مكتبة الجامعة الأمريكية

يتناول الفصل الثاني أنشطة وصف المحتوى وتنظيم المعلومات التي تتم في سياق التصميم الوظيفي للمحتوى، وهو استخدام ما وراء البيانات Metadata في وصف وفهرسة صفحات مواقع الويب، وعرض لنتائج تحليل استخدام الموقع محل الدراسة لها. وخلص إلى أن الموقع لا يستخدم من عناصر ما وراء البيانات الوصفية سوى عنصر واحد فقط وهو العنوان؛ مما يؤثر سلبًا على كفاءة استرجاع صفحات الموقع باستخدام محركات بحث الويب العالمية، خصوصا في ظل غياب محرك بحث خاص بالموقع.

كما يتناول الفصل أنشطة تنظيم المعلومات التي تتم في سياق التصميم الوظيفي للمحتوى والخاصة بالمعالجة الموضوعية، والتي انتظمت ثلاثة موضوعات فرعية أولها تصنيف محتوى الموقع في شكل دليل شجري Taxonomy، وثانيها البِـنَى التنظيمية للمعلومات Information Structures، وثالثها آليات تنظيم المعلومات Organization Schemes.

وخلص إلى أن الأدلة الشجرية بالموقع يتوافر بها المبادئ الأساس الواجب توافرها في أي دليل شجري، كما اثبت تطبيق الموقع لمختلف أنواع البِـنَى التنظيمية للمعلومات التقليدية منها وغير التقليدية، كما تحقق من تنوع الآليات التي اتبعت لتنظيم معلومات في الموقع.

 

الفصل الثالث: البحث والمـلاحة في موقع مكتبة الجامعة الأمريكية

يتناول الفصل أنشطة البحث Searching وأدواته في مواقع العنكبوتية العالمية، فيبدأ بتناول الأنماط السلوكية التي يمارسـها الباحثون حــال بحثهم عن المعلومات في تلك البيئة. ثم ينتقل الفصل إلى تقييم أدوات البحث المتاحة على الموقع ، وأوضح أن أكبر المآخذ التي سجلتها الدراسة على الموقع خلوه من محرك بحث نصي.

كما يتعرض الفصل لتحليل نظام الملاحة Navigation بالموقع، فبدأ بتحليل العناصر التي يتشكل من مجموعها نظام الملاحة في موقع مكتبة الجامعة الأمريكية، ورصد ثمانية أساليب للملاحة تم تطبيقها في مواضع مختلفة من الموقع، كما رصد التحليل بعض المشكلات في تكامل تطبيق أساليب الملاحة في الموقع.

الفصل الرابع: تقييم المستفيدين لموقع مكتبة الجامعة الأمريكية

يعرض الفصل الرابع لنتائج تقييم عينة من المستفيدين لموقع مكتبة الجامعة الأمريكية والخدمات المتاحة من خلاله، واعتمدت الدراسة في تجميع البيانات الخاصة بهذا التقييم على كل من الاستبيان ومقابلات المجموعات البؤرية Focus Group. ويبدأ الفصل بتسليط الضوء على بعض أنماط تعامل المستفيدين مع الموقع ، ثم يتناول تقييم المستفيدين لموقع المكتبة وخدماته من خلال تقييمهم لجهود الدعاية التي تتم للتعريف بالمكتبة ومواردها وخدماتها المختلفة، ووسائل المساندة المتاحة على الموقع لزواره أثناء استخدامهم له، ودرجة سهولة التعامل مع الموقع وخدماته، وعقبات الاستخدام، ومدى ملاءمة المصطلحات المستخدمة للدلالة على خدمات الموقع، والجاذبية الشكلية للموقع. ويُختتم الفصل بتحليل إجابات مجموعة المستفيدين المشاركين لسؤال التعليقات المفتوحة عن الموقع وخدماته التي تنوعت ما بين التعليقات التي تمثل اتجاهاً إيجابياً أو سلبياً نحو الموقع، وبعض مطالب التطوير.

 

الفصل الخامس: اختبار القابلية للإفادة من موقع مكتبة الجامعة الأمريكية

يتناول الفصل الخطوات الفعلية لإعداد اختبار القابلية للإفادة Usability من موقع مكتبة الجامعة الأمريكية، ثم يعرض لتحليل بيانات اختبار القابلية للإفادة من الموقع. وجاءت نتائج تحليل معدل نجاح أفراد المجموعة المشاركة في الاختبار في أداء المهام المرتبطة بخدمات الموقع والبحث في الفهرس مرتفعة، مع رصد بعض المشكلات في تعامل الفهرس مع اللغة العربية، ومشكلات في عنونة بعض الروابط المؤدية لبعض الخدمات.

 

أما خاتمة الدراسة فتكونت من مجموعة من النتائج التي تم التوصل إليها، ومجموعة من التوصيات التي أوصى بها الباحث لتطوير موقع مكتبة الجامعة الأمريكية، ولتحقيق أقصى إفادة ممكنة من وراءه. فضلاً عن قائمة بالمراجع التي اعتمد عليها الباحث، و13 ملحقاً، هي: الملحق الأول "أ" قائمة مراجعة تطبيق مبادئ التصميم المراعي للمستفيد في موقع مكتبة الجامعة الأمريكية، و الملحق الثاني "ب" قائمة المراجعة الخاصة بالدليل الشجري لمحتوى الموقع، الملحق الثالث "ج" قائمة المراجعة الخاصة بالبنى التنظيمية للمعلومات في الموقع، و الملحق الرابع "د" قائمة المراجعة الخاصة بخطط تنظيم المعلومات في الموقع، و الملحق الخامس "هـ" قائمة المراجعة الخاصة بتحليل خدمات دعم سلوك الترقب لدى الباحثين في الموقع، و الملحق السادس "و" قائمة المراجعة الخاصة بتحليل أدوات البحث المتاحة في الموقع، و الملحق السابع "ز" قائمة المراجعة الخاصة بأساليب الملاحة المطبقة في الموقع، و الملحق الثامن "ح" هو نص أسئلة استبانة تقييم المستفيدين للموقع، و الملحق التاسع "ط" استمارة البيانات الديموجرافية  الخاصة بلقاء المجموعات البؤرية لتقييم الموقع، و الملحق العاشر "ي" استمارة الأسئلة الخاصة بلقاء المجموعات البؤرية لتقييم الموقع، و الملحق الحادي عشر "ك" قائمة بالخطوات الإجرائية لاختبار القابلية للإفادة، و الملحق الثاني عشر "ل" النص الإرشادي لاختبار القابلية للإفادة، و الملحق الثالث عشر "م" قائمة مهــام اختبار القابلية للإفادة.