التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

الأهداف الموضوعة لموقع مكتبة الجامعة الأمريكية:

لم تقع تحت يد الباحث من الوثائق التأسيسية لمكتبة الجامعة الأمريكية سوى بيان رسالة المكتبة Mission Statement، وهو منشور على موقعها على الويب. وينص البيان على (أن الهدف من وجود المكتبة هو دعم الاحتياجات التعليمية والبحثية لمجتمع الجامعة الأمريكية).[1]

وعلى الرغم من قصر هذا البيان إلا إنه على درجة كبيرة من الشمول والاتساع، فهو يعرض مسئوليات المكتبة في تلبية الاحتياجات التعليمية والأنشطة البحثية لجميع أطراف المجتمع المسـتفيد على اختلاف فئاته، والتي تتراوح ما بين طلبة المرحـلة الجامعية الأولى، وطلبة الدراسـات العلـيا، وأعضـاء هيئة التدريس، وإدارة الجامعة، والعاملين بالجامـعة، وطلاب الدراسـات الحرة، والباحثين من خارج الجامعة، والمتخرجين في الجامعة. وتعتبر الجامعة الأمريكية الفئة الأخيرة وهي أبناءها من المتخرجين، من المستفيدين الدائمين الذين لهم الحق في الإفادة منها ومن خدماتها، ولا تنقطع صلتهم بها بمجرد التخرج كما هو الحال في كثير من جامعاتنا.

وغالب الظن أن مكتبة الجامعة الأمريكية لم تضع لموقعها على شبكة الويب وثائق تأسيسية رسمية كوثيقة بيان رسالة الموقع Mission Statement ولا بيان بأهدافه، فلا يوجد أي ذكر لتلك الوثائق لا على موقعها الرسمي، ولا على موقع الإنترانت الداخلي الذي يعتبر البوابة التي ينبغي أن تشمل جميع الوثائق والمعلومات الداخلية التي تفيد العاملين بالمكتبة في أعمالهم اليومية.

ونسوق هنا مثالين يمكن أن يفيد منهما القائمون على موقع مكتبة الجامعة الأمريكية في وضع وثيقة بيان رسالة موقعها وأهدافه التي أنشئ من أجلها، الأول هو بيان رسالة موقع مكتبات جامعة واشنطن الغربية، والثاني بيان بأهداف الموقع نفسه[2]:

أولا: بيــان رسالة موقع المكتبة:

(يمثل موقع مكتبات جامعة واشنطن الغربية النافذة التي يرى العالم من خلالها المكتبة، ويتعامل من خلاله معها. ويعد الموقع ومحتواه بمثابة منشورات رسمية للجامعة Official University Publications. والهدف من الموقع هو إنجاز الهدف من وراء إنشاء المكتبة نفسها، وذلك عن طريق تمكين مجتمع المستفيدين وخاصة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس من تحديد مصادر المعلومات التي تدعم أنشطتهم العلمية والوصول إليها. ويخدم الموقع كبوابة للوصول إلى موارد المكتبة، فضلاً عن تقديمه لمعلومات تعريفية بالمكتبة ومجموعاتها وخدماتها والمناسبات المختلفة التي قد تعقد فيها، وذلك لمجتمع الجامعة ككل، بل للإطار الأوسع نطاقًا وهو المجتمع المحلي.)

ويلاحظ في البيان السابق أهمية بل وحساسية محتوى الموقع، وكيف اعتبره البيان بمثابة منشور رسمي من منشورات الجامعة نفسها، فضلاً عن التأكيد على أن هدف الموقع هو تحقيق الأهداف التي وضعتها المكتبة لنفسها.

ثانيا: أهــداف موقع مكتبات جامعة واشنطن الغربية:

  1. تقديم إتاحة متسقة ومتكاملة لمصادر المعلومات المتميزة، وتطبيق التقنيات الحديثة، والالتزام بالمعايير واتباع أفضل الممارسات التي تم التوصل إليها في هذا الصدد كلما كان ذلك ممكنا.
  2. دعم القدرات الذاتية للمستفيدين، والدعوة إلى الأخذ بالتعليم المستمر، وذلك من خلال واجهة تعامل مرتكزة على المستفيدين وموجهة إليهم .User-centered Interface
  3. تنظيم وعرض معلومات المكتبة ومواردها بالشكل الذي يحقق سهولة الوصول إليها من جانب مختلف فئات مجتمع المستفيدين الذين تخدمهم الجامعة.
  4. مساندة المستفيدين في إشباع احتياجاتهم من المعلومات عن طريق تقديم تشكيلة متنوعة من الخيارات عبر الموقع، والتي يمكن أن تتخذ عدة أشكال مثل المساعدة المباشرة، أو الأدلة الإرشادية، أو في شكل تعليمات.
  5. إشباع الاحتياجات المتنوعة والمتغيرة لمجتمع المستفيدين.
  6. تشجيع التلقيم المرتد Feedback للمستفيدين، وتفعيل عملية التواصل مع المكتبة.

وتعد مكتبات جامعة واشنطن الغربية من النماذج القليلة التي قامت بإنشاء بيان خاص برسالة موقعها على شبكة الويب، فضلاً عن التفصيل في بيان الأهداف التي وضع الموقع لتحقيقها، ومما يحمد لها إنها قامت بنشر هذا البيان ووثيقة الأهداف على الموقع.

 

  • [1] The American University in Cairo. (2008, March 29). AUC Libraries: Mission Statement. Retrieved from http://library.aucegypt.edu/about/policies.htm
  • [2] Western Washington University. (2007, October 20). Western Washington University Libraries: Western Libraries Web Site Mission and Goals. Retrieved from www.library.wwu.edu/udt/udtcharge.pdf