التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

المعالجة الموضوعية لمحتوى الموقع:

ويقصد بجانب المعالجة الموضوعية ثلاثة أنشطة فرعية، هي: أولا تصنيف محتوى الموقع في شكل دليل شجري Taxonomy، وثانيا البـنى التنظيمية للمعلومات Information Structures، وثالثا خطط تنظيم المحتوى Organization Schemes وسنتعرض لها فيما يلي:

 

الدليل الشجري لمحتوى المواقع:

شاع بين المتخصصين في مجال التصميم الوظيفي للمحتوى استخدام مصطلح علم التصنيف Taxonomy للدلالة على تصنيف المحتوى في ترتيب هرمي أو شكل شجري Hierarchy في فئات أساس وأخرى تتفرع عنها، وتنظيم الوثائق المرتبطة موضوعياً تحت كل فئة تناسبها، بدلاً من مصطلح Classification الشائع بين المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات. وقد شاع استخدام هذا المصطلح Taxonomy في علوم الأحياء لتصنيف الكائنات الحية إلى طوائف ورتب وفصائل وأجناس وأنواع، إلا أن هذا المصطلح قد دخل مؤخراً حيز الاستخدام للدلالة على تصنيف مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الويب. * واختار الباحث أن يكون المقابل العربي لعملية التصنيف هذه في سياق مواقع العنكبوتية العالمية تعبير "تصنيف المحتوى"، ولناتج عملية التصنيف هذه الذي يسمى في الإنجليزية أيضاً Taxonomy أن يكون المقابل العربي له "الدليل الشجري للمحتوى".

يقدم الدليل الشجري لمحتوى المواقع المعلومات منظمة بأسلوب واضح ومفهوم، وبمجرد إنشاء الدليل الشجري لمحتوى الموقع يتوافر للمستفيدين تنظيماً هرمياً أو شجرياً للمعلومات، يمكن البحث فيه وتصفحه Searchable & Browsable. ولعل موقع ياهو Yahoo هو أول مثال على العنكبوتية العالمية يجسد هذا النمط من تنظيم المعلومات وأكثرها نضجًا وتحقيقًا لفعالية البحث باستخدام الدليل الشجري لمحتوى الموقع، كما تتضح فيه بجلاء إمكانية التكامل بين خاصيتي التصفح والبحث في آن واحد. ويقصد بذلك إمكانية تصفح الفئات الموضوعية للدليل بالانتقال من الفئات الموضوعية العامة إلى الفئات الأخرى المتفرعة عنها، أو البحث مباشرة في الدليل باستخدام محرك البحث الخاص به عن طريق استخدام الكلمات الدالة المطلوبة، أو المزج بين أسلوبي التصفح والبحث بالبدء بأيهما واستكمال مسيرة البحث باستخدام النوع الآخر. ويوضح الشكل رقم (6) مثالاً عملياً لذلك باستخدام دليل ياهو، انتقل فيه الباحث الذي يحتاج للوصول إلى موقع إحدى المكتبات الجامعية من البحث بطريق تصفح الفئات الموضوعية، فبدأ بفئة المراجع References ومنها لفئة المكتبات Libraries التي تندرج تحتها وفقاً لوجهة نظر القائمين على هذا الدليل، ومنها اختار فئة المكتبات الأكاديمية Academic Libraries، ثم اكتفي بهذا القدر من الغوص في مستويات الفرعية من الدليل الشجري، وقرر الاعتماد على آلية أخرى وهي استخدام البحث المباشر في إطار الفئة الموضوعية الفرعية الحالية، وهو ما يمثله الخيار This Category في الشكل التالي.


الشكل رقم (6) التكامل بين نشاطي التصفح والبحث في دليل ياهو البحثي
الشكل رقم (6) التكامل بين نشاطي التصفح والبحث في دليل ياهو البحثي

 

  • * للمزيد انظـر مدخل "تصنيف المحتوى Taxonomy"  في معجم علم المكتبات والمعلومات المتاح على الخط المباشر ODLIS على العنوان التالي: http://lu.com/odlis/odlis_T.cfm.
    انظر أيضا المعالجة الموجزة لاستخدام مصطلح Taxonomy للدلالة على تصنيف مصادر المعلومات المتاحة على العنكبوتية تحت المدخل Taxonomies في الموسوعة الدولية لعلم المعلومات والمكتبات:
  • Gilchrist, A.  (2003). Taxonomies. in International Encyclopedia of Information and Library Science, ed. Feather, J., Sturges, P., 2 nd. edition, Routledge: London and New York. 629-631.