التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

البِـنَى التنظيمية للمعلومات Information Structures في موقع مكتبة الجامعة الأمريكية:

إن الفكرة الرئيسة التي انبنى عليها نظام الملاحــة على شبكة الويب Web Navigation بشكله الحالي هو تجزئة Chunking محتوى موقع الويب، حيث يمثل كل مُجزَّأ صفحة منفردة Individual Web Page، ويمكن النظر لهذه الصفحة كنقطة ارتكازية Node، وأن الانتقال بين نقطة ارتكازية وأخري يتم من خلال مسارات إلكترونية Electronic Pathways تسمى الروابط Links، وبالتالي يمكن النظر لأي موقع من مواقع ويب على أنه بمثابة شبكة من النقاط الارتكازية والروابط، وتتواجد هذه الشبكة ضمن شبكة أضخم تتشكل منها شبكة الويب على اتساعها. [1]

وفي إطار نظرية النص الفائق Hypertext Theory فإن الشبكات المتكونة من النقاط الارتكازية والروابط تنتظم في ترتيبات Arrangements معينة، يطلق عليها بِنَى المعلومات Information Structures، وبنى المعلومات هذه مستقاة من أحد فروع الرياضيات [2] يسمى النظرية البيانية Graph Theory.

تتنوع أنساق الترتيب أو التنظيم التي يمكن أن تتشكل فيها بنية المعلومات Information Structure، وقد تناول الإنتاج الفكري المرتبط بمواقع شبكة الويب ما يزيد عن خمسة أنواع منها، هي:

  1. بنية المعلومات الخطية Linear والبنية الخطية متعددة المسارات Multipath .
  2. بنية المعلومات الشجرية Hierarchy Structure.
  3. بنية المعلومات العنكبوتية Web.
  4. بنية المعلومات الوجهية Facet.
  5. بنى المعلومات الطارئة غير المخططة Emergent Structures.

وقبل أن نتعرض لتطبيق موقع مكتبة الجامعة الأمريكية للبنى التنظيمية للمعلومات، نود أن نشير إلى أن المزج بين هذه البِـنَى التنظيمية للمعلومات في تصميم نظام الملاحــة Navigation في مواقع الويب ليس ممكناً فحسب بل هو الشائع، وليس على مستوى الموقع فقط بل على مستوى الصفحة الواحدة داخل الموقع.[3] ولا تفيد هذه البِـنَى التنظيمية للمعلومات في بناء نظام الملاحــة فقط ، وإنما تساهم في تشكيل صورة ذهنية لدى المستفيد عن الكيفية التي نُظِّمت فيها معلومات الموقع.[4] ومن الملاحظات الجديرة بالذكر أيضاً أن الإنتاج الفكري في مجال التصميم الوظيفي للمحتوى Information Architecture يفتقر إلى معالجات مطولة وتفصيلية لموضوع البِـنَى التنظيمية للمعلومات. ونعرض فيما يلي لعناصر تحليل البنى التنظيمية للمعلومات على موقع مكتبة الجامعة الأمريكية *:

 

أولا: بنية المعلومات الخطية  Linear والبنية الخطية ذات المسارات المتعدد Multipath:

قبل التعرض للتطبيق الخاص بهذه البنية من بنى تنظيم المعلومات نورد هنا شكلا توضيحيا لمفهوم هذا النوع لتنظيم المعلومات في مواقع الويب:
( ملحوظة: لم يتم إيراد هذه الأشكال التوضيحية الخاصة بأنواع البنى التنظيمية للمعلومات في نص الرسالة الأصلية؛ وقد تم إيرادها هنا للتوضيح؛ وبالتالي فلم تأخذ هذه الأشكال أرقاما حفاظا على ترتيب تتالي الأشكال التوضيحية وفقا لنص الرسالة الأصلية )



  بنية المعلومات الخطية
بنية المعلومات الخطية Linear Structure

 بنية المعلومات الخطية متعددة المسارات Multipath
بنية المعلومات الخطية متعددة المسارات Multipath

يوضح الجدول رقم (3) تطبيق بنية المعلومات الخطية وبنية المعلومات الخطية متعددة المسارات في تنظيم معلومات بعض أقسام موقع مكتبة الجامعة، مصحوباً بآليات الملاحــة التي طبقت معها. ولمزيد من التفاصيل حول تطبيق أساليب الملاحــة في موقع المكتبة (راجع الفصل الرابع)

نوع البـنية التنظيمية للمعلومات

القسم الذي طُبقت فيه هذه البنية التنظيمية

ملاحظـــات

آلية الملاحــة التي استخدمت مع هذه البنية التنظيمية

 بنية المعلومات الخطية/ بنية المعلومات الخطية متعددة المسارات

Linear & Multipath Information Structure

قسم الجولة التعريفية التخيلية لمبنى المكتبة  Virtual Tours > صفحة الملاحــة  بالطوابق اعتماداً على المخطط المعماري لمقر المكتبة.

قسمت الجولة التعريفية على مراحل Steps كل مرحلة تمثل طابقاً من طوابق مقر المكتبة. إن الملاحــة المرحلية لطوابق مبنى المكتبة تتم على مستويين: الأول على مستوى الطوابق، والثاني على مستوى الأماكن داخل كل طابق، أي أن بنية معلومات هذا القسم تجسد بنية المعلومات الخطية متعددة المسارات. (الشكل رقم 10)

الملاحــة على مراحل

Step Navigation

 بنــية المعلومات الخطــية

قسم الجولة التعريفية التخيلية لمبنى المكتبة   Virtual Tours > صفحة الملاحــة والتنقل بين الطوابق اعتماداً على الترتيب الهجائي للأماكن.

رتب الكشاف Index في هذه الصفحة بالطوابق أولا، ثم رتبت الغرف والأقسام أسفل كل طابق تنتمي إليه ترتيباً هجائيا.

آلية الملاحــة من خلال كشاف الموقع الألفبائي

A-Z Indexes

قسم الجولة التعريفية التخيلية لمبنى المكتبة       Virtual Tours > صفحة الملاحــة باستخدام الكشاف الهجائي للغرف والأقسام (دون الالتفات إلى الطوابق)

(Library Virtual Tour Index)

استخدمت هذه البنية لترتيب وعرض الأماكن والمساحات في مقر المكتبة، في تنظيم شامل بصرف النظر عن طوابق مبنى المكتبة.

آلية الملاحــة من خلال كشاف الموقع الألفبائي

 A-Z Indexes

صفحة نتائج البحث الخاصة بمحرك بحث الدوريات الإلكترونية E-Journal Finder، ومحرك بحث فهرس المكتبة المتاح على الخط المباشر.

استخدمت هذه البنية في تجميع نتائج البحث وعرضها في مجموعات متتالية.

الملاحــة عبر الصفحات المجمعة

Paging Navigation

صفحة قواعد البيانات المتاحة على الخط المباشر.

استخدمت هذه البنية في تنظيم قواعد البيانات الإلكترونية، المتواجدة في قسم المصادر الإلكترونية E-Resources.

آلية الملاحــة من خلال كشاف الموقع الألفبائي

 A-Z Indexes

 


الشكل رقم (10) بنية المعلومات الخطية Linear متعددة المسارات على موقع المكتبة
الشكل رقم (10) بنية المعلومات الخطية Linear متعددة المسارات على موقع المكتبة

ثانيا: بنية المعلومات الشجرية على موقع المكتبة:


بنية المعلومات الشجرية Tree Navigation
بنية المعلومات الشجرية Tree Structure

يوضح الجدول رقم (4) تطبيق بنية المعلومات الشجرية Hierarchy Information Structure في تنظيم معلومات بعض أقسام موقع مكتبة الجامعة، مصحوباً بآليات الملاحــة Navigation Schemes التي طبقت معها.

نوع البـنية التنظيمية

القسم الذي طبقت فيه

ملاحظـــات

آلية الملاحــة التي استخدمت مع هذه البنية التنظيمية

بــنية المعلومات الشــجرية

تعتبر هذه البنية هي البنية الأساس التي تم تنظيم صفحات موقع المكتبة على أساسها، ولا تكاد تخلو صفحة من إحدى آليات التصفح التي تمكن من التنقل في بنية المعلومات هذه.

استخدمت هذه البنية مع تطبيق (آلية تعقب الأثر أو المسار Breadcrumb Trail) معها في توضيح المكان الحالي للمستفيد في تنظيم معلومات الموقع وصفحاته. وفضلاً عن توضيح المكان الحالي للمستفيد، فهي ترشده لبنية تنظيم المعلومات داخل الموقع، فالمسار التالي:

الصفحة الرئيسة > خدمات المكتبة > خدمة الإعارة

يوضح للمستفيد أنه يطالع حالياً صفحة خدمة الإعارة التي تفرعت عن صفحة خدمات المكتبة، التي يمكن الوصول إليها عبر الصفحة الرئيسة للموقع، التي تمثل قمة التنظيم الهرمي لمعلومات الموقع.

الملاحــة بتعقب الأثر

 Breadcrumb Trail

قسم المصادر الإلكترونية E-Resources في صفحة إيجاد المقالات الإلكترونية Find Articles

طبق موقع مكتبة الجامعة الأمريكية هذه البنية التنظيمية مع آلية الملاحــة من خلال الأدلــة Directories في مكان وحيد في الموقع، هو قسم المصادر الإلكترونية، في الجزئية الخاصة بإيجاد النص الكامل للمقالات الإلكترونية عن طريق قواعد البيانات المتاحة على الخط المباشر، وقد بلغ عدد فئاته الموضوعية 38 فئة.

 

آلية الملاحــة من خلال الأدلــة

 Directories

 

ثالثا: بنية المعلومات العنكبوتية Web:


تكوين بنية المعلومات العنكبوتية Web Structure
تكوين بنية المعلومات العنكبوتية Web Structure

لعل من المفارقة أن هذا الشكل من أشكال البنية التنظيمية للمعلومات لا ينصح بتطبيقه في مواقع شبكة الويب أي "العنكبوتية العالمية" رغم توافر صفة "العنكبوتية" فيهما؛ ومرد ذلك إلى أن هذه البنية العنكبوتية Web Information Structure  تعد غير عملية في تنظيم المعلومات في المواقع؛ حيث تفتقد كلياً إلى مبدأ الهرمية الذي يتوافر في بنية المعلومات الشجرية، فهي بنية مسطحة تماما، وترتبط فيها كل نقطة ارتكازية (صفحة) بكل النقاط الارتكازية الأخرى في إطار الموقع، وبالتالي فغالباً ما يجد المستفيدون صعوبة كبيرة في فهم طبيعتها المتشابكة، ويشعرون أنهم يضلون طريقهم بين فروعها، فضلاً عن أن هذه الظاهرة تزداد كلما زاد عدد النقاط الارتكازية أو الصفحات في الموقع. وقد أحسن القائمون على موقع مكتبة الجامعة الأمريكية صنعاً بتجنبهم تطبيق هذا الشكل من أشكال البِـنَى التنظيمية للمعلومات.

 

رابعا: بنية المعلومات الوجهية  Faceted:


الفارق بين بنية المعلومات الوجهية Facet (على اليمين) وبنية المعلومات الشجرية Hierarchy  (على اليسار)
الفارق بين بنية المعلومات الوجهية Facet (على اليمين) وبنية المعلومات الشجرية Hierarchy (على اليسار)

يمكن الوصول في هذه البنية التنظيمية إلى المعلومات من خلال أكثر من مسار أو مسلك، وتتميز هذه البنية بتطبيق أحد أشكال التصنيف الوجهي Faceted Classification، مثل الوصول إلى أحد قواعد البيانات بمعلومية عنوان قاعدة البيانات أو موضوعها أو ناشرها. والمثال التالي يوضح ذلك:

الصفحة الرئيسة >  قائمة موضوعات قواعد البيانات > العلوم التربوية > قاعدة بيانات المصادر التربوية ERIC

الصفحة الرئيسة >  قائمة عناوين قواعد البيانات > قاعدة بيانات المصادر التربوية ERIC

الصفحة الرئيسة >  قائمة ناشري قواعد البيانات > معهد العلوم التربوية (IES) > قاعدة بيانات المصادر التربوية ERIC

ولم يطبق موقع مكتبة الجامعة الأمريكية هذا الشكل من أشكال البِـنَى التنظيمية للمعلومات، وربما يرجع ذلك إلى أنه قد وفر الوصول إلى محتواه عن طريق مداخل متعددة، ولكن بأسلوب مختلف، حيث يمكن الوصول إلى قواعد البيانات المشترِكة بها المكتبة عن طريق: البحث المباشر بعنوان قاعدة البيانات، أو عن طريق تصفح الدليل الشجري لقواعد البيانات المرتب موضوعيا، أو عن طريق تصفح قواعد البيانات المرتبة نوعيا، أي وفقاً لنوعية قاعدة البيانات، ومن الأنواع التي اعتمدتها المكتبة لتنظيم قواعد البيانات تحتها: المعاجم والموسوعات، والكتب الإلكترونية، والجرائد الإخبارية إلخ.

 

خامسا: بنى المعلومات الطارئة غير المخططة Emergent Structures:

يمكن القول إن أشهر نماذج هذا النوع تطبيقات الويكي Wiki والتي تستخدم في إنشاء المواقع التعاونية التشاركية Collaborative Websites التي تتيح للمستفيدين المشاركة بإضافة محتوى للموقع أو إلغاء أو تعديل المحتوى المتاح على الموقع وصفحاته، وهذا النمط من التطبيقات هو أحد تطبيقات الجيل الثاني من شبكة الويب Web 2.0 التي تختلف عن شبكة الويب الأولي في اهتمامها بمشاركة المستفيدين في إثراء محتوى الموقع، بدلاً من تركز هذه الإمكانية في يد القائمين على الموقع فقط، ولكن تحت الإشراف المباشر منهم، ومن جموع المشاركين الأخرين. ولعل أولى خطوات المكتبة نحو الأخذ بتطبيقات الجيل الثاني من شبكة الويب هو اختيارها للتطبيق المسمى LibGuide** من شركة Springshare وذلك في تنظيم الجزء الخاص بأدلة البحوث الموضوعية Research Guides الذي يتيح الكثير من مزايا الجيل الثاني من شبكة الويب، ومن ذلك مشاركة المستفيدين في الاستطلاعات Poll التي تنشر على الموقع، وفي تقييم المصادر المتاحة عليه Rate Resources، فضلاً عن اقتراح الروابط والمصادر المتنوعة التي تثري محتوى الموقع.

 

  • [1] Farkas, D. K.  & Farkas, J. B. (2000). Guidelines for Designing Web Navigation. Technical Communication. 47(3), 341-358.
  • [2] Parunak, H. (1991). Ordering the information graph. In Berk, E. &  Devlin, J. (Eds.), Hypertext/hypermedia handbook. New York, NY: Intertext Publications, McGraw-Hill Publishing Co. As cited in: Farkas, D. K.  & Farkas, J. B. (2000). Op. Cit. p.341.
  • [3] Kalbach, J. (2007). Designing Web Navigation. Sebastopol: O'Reilly‎, p.9.
  • [4] Lynch, P. & S. Horton. (2002). Web Style Guide: Basic design principles for creating Web sites (2nd ed.). New Haven: Yale University Press. Retrieved from http://www.webstyleguide.com
  • * راجع قائمة المراجعة الخاصة بالبنى التنظيمية للمعلومات في موقع مكتبة الجامعة الأمريكية (الملحق الثالث "ج")
  • ** لمزيد من المعلومات حول تطبيق LibGuide الذي يتخذ عبارة Web 2.0 for Library 2.0 شعارًا له، يمكن زيارة الموقع على الرابطة التالية:
  • http://www.springshare.com/libguides/index.html