التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

آليات تنظيم المحتوى أو المعلومات Organization Schemes في موقع مكتبة الجامعة الأمريكية:

من الموضوعات وثيقة الصلة بموضوع البِـنَى التنظيمية للمعلومات Information Structures موضوع آليات تنظيم المعلومات Organization Schemes، فإذا كانت البِـنَى التنظيمية للمعلومات تحدد التنظيم المادي Physical Arrangement والروابط بين الصفحات، فإن آليات تنظيم المعلومات هي التي تحدد كيفية ترابط المحتوى والصفحات موضوعيا.

وبنية المعلومات الشجرية Hierarchy Structure التي تعد أكثر بِـنَى التنظيمية للمعلومات Information Structures انتشاراً على سبيل المثال يمكن لها أن تنتظم داخلها العديد من آليات التنظيم Organization Schemes، حيث يمكن أن يُنظم المحتوى والصفحات داخلها موضوعياً أو تاريخياً أو وفقاً لفئات الجمهور المستهدف.

وتنقسم آليات تنظيم المعلومات إلى نوعين أساسين: الآليات الموضوعية أو المحددة Objective or Exact Schemes والآليات الذاتية غير المحددة Subjective or Ambiguous Schemes، فأما النوع الأول فنعني به نظم الترتيب التي تتسم بسمتين رئيستين، الأولى أنها نظم موضوعية أي لا مجال للاختلاف فيها، فالتقسيم وفقاً للمناطق الجغرافية معين الحدود، فكون ليبيا مثلا تقع في قارة إفريقيا أمر لا مجال للآراء الشخصية فيه. وأما السمة الثانية فهي التحديد أو القطعية بمعنى أنها نظم جامعة مانعة، مثل الترتيب الهجائي، فالكلمات التي تبدأ بحرف القاف على سبيل المثال لا يمكن أن تتداخل معها كلمات تبدأ بحروف أخرى، وبشكل عام فإن إعداد هذه النظم الترتيبية وصيانتها سهلة ولا يحتاج إضافة العناصر إلى الفئات التي تنتظمها إلى مجهود ذهني كبير، فضلاً عن سهولتها في الاستخدام.

 وأما النوع الثاني من هذه النظم الترتيبية فهي الآليات الذاتية غير المحددة، والتي تفتقد إلى السمتين السابقتين وهما الموضوعية التي تناقض الذاتية، والقطعية التي تناقض الغموض، فالذاتية هنا تعني إمـكانية الاختلاف في وجـهات النظر.

وربما كان من أسباب الغموض الذي قد يكتنف هذه النظم الترتيبية غموض اللغة وما لذلك من أسباب معروفة مثل ظاهرة الترادف والمشترك اللفظي وغير ذلك، لذا وجب استخدام الإحالات وغيرها من الأساليب التي تحقق ضبطاً للمصطلحات Controlled vocabulary، والتي من شأنها التقليل من غموض اللغة. ونعرض فيما يلي لعناصر تحليل آليات تنظيم المعلومات في موقع مكتبة الجامعة الأمريكية (*):

أولا: نظم الترتيب الموضوعية أو المحددة :

  • الترتيب الهجـائي:

يوضح الجدول رقم (5) الأشكال المختلفة لتطبيق نظام الترتيب الهجائي على موقع المكتبة، وهو ما بين ترتيب هجائي خالص، أو ترتيب هجائي-جغرافي.

الجدول رقم (5) الأشكال المختلفة لتطبيق نظام الترتيب الهجائي في موقع المكتبة

نوع نظام الترتيب الموضوعي/ المحدد

Objective or Exact Schemes

القسم الذي طبقت فيه هذا النظام في الترتيب

ملاحظـــات

آلية الملاحــة التي استخدمت مع هذه البنية التنظيمية

الترتيب الهجائي

دليل الاتصال بالعاملين بالمكتبة

 Staff Directory

رتبت أسماء العاملين بالمكتبة هجائياً في شكل جدول، وأمام كل اسم ورد القسم الذي ينتمي إليه الموظف، ورقم الهاتف الداخلي، والبريد الإلكتروني.

نظراً لمحدودية البيانات المتاحة في هذا القسم فقد تم تجميعها في جدول واحد، ولم يطبق معها أي آلية من آليات الملاحة.

الترتيب الهجائي

قسم الجولة التعريفية التخيلية لطوابق المكتبة – صفحة الملاحــة بالكشاف

 Library Virtual Tour Index

واستخدم فيها ترتيب للأماكن والأقسام هجائيا، بصرف النظر عن الطابق الذي تتواجد فيه هذه الغرفة أو ذلك القسم.

آلية الملاحــة من خلال كشاف الموقع الألفبائي

A-Z Indexes

 

الترتيب الهجائي/ التوزّع الجغرافي

قسم الجولة التعريفية التخيلية لطوابق المكتبة Virtual Tours – صفحة الملاحــة باستخدام كشاف طوابق مقر المكتبة

Tour Index by Floor

 

استخدمت هذه البنية لترتيب وعرض الأماكن والمساحات في مبنى المكتبة، أولاً على رقم الطابق، ثم رتبت الغرف والأقسام هجائياً أسفل كل طابق تنتمي إليه.

وهذا المثال مناسب لتوضيح أنه يمكن استخدام أكثر من نظام ترتيبي للمعلومات Organization Scheme في الوقت نفسه، وبشكل مركب، حيث جمع بين الترتيب الهجائي والتقسيم الجغرافي.

آلية الملاحــة من خلال كشاف الموقع الألفبائي

A-Z Indexes

 

 

  • الترتيب الزمني:

يتوافر بالمكتبة أقسام وخدمات يصلح استخدام هذا النظام الترتيبي للمعلومات فيها، ومن ذلك صفحة مواعيد العمل بالمكتبة Hours حيث توفر المكتبة جدولاً زمنياً للعام الجامعي 2008-2009 يوضح فيها مواعيد العمل الرسمية العادية، ومواعيد العمل الممتدة Extended Hours في تواريخ محددة، وأيام العطلات الرسمية التي ستغلق فيه المكتبة أبوابها. ويوضح الشكل رقم (11) طريقة تنظيم هذه الصفحة:


الشكل رقم (11) تطبيق موقع مكتبة الجامعة الأمريكية لنظام الترتيب الزمني
الشكل رقم (11) تطبيق موقع مكتبة الجامعة الأمريكية لنظام الترتيب الزمني

  • الترتيب الجغرافي:

طُبق هذا النوع من أنواع الترتيب في قسم الجولة التعريفية بالمكتبة، وسبق تناول هذه النقطة فيما سبق، ويمكن الرجوع للجدول رقم (3) العنصر الثالث.

 

ثانيا: نظم الترتيب الذاتية أو غير المحددة:

  • الترتيب الموضوعي:

طبق موقع مكتبة الجامعة الأمريكية هذا النمط التنظيمي في ترتيب المعلومات في موضعين:

الأول في ترتيب مراصد البيانات الإلكترونية وفقاً لموضوعاتها، وذلك في قسم المصادر الإلكترونية E-Resources في صفحة إيجاد المقالات الإلكترونية Find Articles، ويمكن الرجوع للجدول رقم (2) العنصر الثاني فيه.

كما احتوى موقع المكتبة على تطبيقات أخرى لنظم الترتيب الموضوعي للمحتوى، مثل الترتيب الموجود في صفحة أدلة البحث الموضوعية Subject Guides، وهو المقسم إلى 16 فئة موضوعية، ومثل التصنيف الخاص بالبحث في عناوين الدوريات الإلكترونية الذي يوزع الدوريات موضوعياً على عشرين فئة موضوعية، إلا أن كلا التصنيفين لا يقوم بعرض العلاقات بين الفئات الموضوعية، ويكتفي بالتفريع الشجري.


  • الترتيب أو التنظيم وفقاً لفئة الجمهور المستهدف By Audience Groups:

لم يرصد الباحث هذا الشكل من أشكال التنظيم إلا في التفريق بين موقع المكتبة المتاح للجميع، وموقع الإنترانت المقصور على موظفي المكتبة. ويوضح الشكل رقم (12) الرابطة المؤدية للشبكة الداخلية الإنترانت.


الشكل رقم (12) الرابطة الخاصة بموقع إنترانت المكتبة
الشكل رقم (12) الرابطة الخاصة بموقع إنترانت المكتبة

  • الترتيب أو التنظيم وفقاً للمهام Tasks:

يمكن ملاحظة هذا النمط من الترتيب بوضوح ولكن في أماكن متفرقة من الموقع، أي أنه لم يقصد لذاته، ومن أمثلة المهام أو الخدمات التي يمكن أن يفيد منها المستفيدون من الموقع: البحث في الفهرس، إيجاد المقالات الإلكترونية، وطلب الإمداد بوثائق وسَلْ أمين المكتبة على الخط المباشر وغيرها.

 

  • * راجع قائمة المراجعة الخاصة بآليات تنظيم المعلومات في موقع مكتبة الجامعة الأمريكية، (الملحق الرابع "د")