التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

الأنماط السلوكية للبحث عن المعلومات على شبكة الويب:

لعل ما قدمه ديفيد إليس David Ellis عام 1989 بعنوان نموذج سلوكي لتصميم نظم استرجاع المعلومات من أبرز الأعمال الرائدة في مجال سلوك البحث عن المعلومات [1]، وقد أثَّر هذا العمل في بقية الأعمال التي تلته في مجال البحث عن المعلومات؛ حيث إنه كشف عن مجموعة من الأنماط السلوكية التي قد تظهر في مواقف وسياقات مختلفة، هي: سلوك البدء Starting، والمفاضلة بين المصادر Differentiating، والتصفح Browsing، واقتطاف المعلومات Extracting، والتسلسل Chaining، وأخيراً سلوك الرصد أو المراقبة Monitoring. وفيما يلي عرض موجز للأنماط السلوكية الستة التي تظهر أثناء البحث عن المعلومات في مواقع الويب [2]:

أ. سلوك البـــدء: يقصد بسلوك البدء القيام بتحديد مصادر وثيقة الصلة بالموضوع مجال الاهتمام.

ب. سلوك المفاضلة بين المصادر: يقصد بسلوك المفاضلة تصفية المصادر Filtering أو هو عملية تقييم المعلومات من حيث درجة قوة الصلة بالموضوع محل البحث، ومدى إشباعها للحاجة إلى المعلومات أو المساعدة في حل المشكلة التي يواجهها الباحث.

ج. سلوك التصفـح: أي عملية الإحاطة بمحتويات المصادر التي تم تحديدها في مراحل سابقة؛ وذلك لتجميع المعلومات المتشابهة استناداً إلى علاقتها بالموضوع.

د. سلوك اقتطاف المعلومات: أي استخلاص المعلومات من المصادر التي تم تحديدها في مراحل سابقة.

هـ. سلوك التسلسـل: يطلق عليه البعض (التداعي أو التتبع) ويقصد به تتبع الأفكار والمعلومات الجديدة التي تم التوصل إليها من خلال الاطلاع على مصادر ترتبط بالوثيقة الحالية.

و. سلوك الرصد أو المراقبة: ويقصد بسلوك الرصد أو المراقبة ملاحقة التطورات التي قد تطرأ على محتوى الوثائق أو الصفحات أو المواقع المرتبطة بموضوع الاهتمام. ولعل من أهـــــم الخــــــدمات التي تدعم هذا السـلوك البحثي خـدمات التنبيه Alert Services، وخدمات نشر الملخصات الثرية للمواقع RSS (Rich Site Summary)) *)، وهي صنف جديد من الخدمات التي شاع استخدامها مؤخراً في سياق الكثير من مواقع المكتبات الجامعية الغربية، وبات مألوفاً الآن أن نجد هذه النوعية من الخدمات تحتل مكاناً ثابتاً في قائمة الخدمات التي تقدمها مواقع المكتبات على العنكبوتية.

 

  • [1] Ellis, D. (1989). A behavioral model for information retrieval system design. Journal of Information Science. 15 (4), 237-248.
  • [2] Kalbach, J. (2000). Designing for Information Foragers: A Behavioral Model for Information Seeking on the World Wide Web. Retrieved from http://www.sandia.gov/itg/newsletter/dec00/article_information_foragers.html
  • (*) يمكن تعريف تقنية الملخصات الثرية للمواقع RSS (Rich Site Summary) أو ما يطلق عليها البعض تقنية (النشر المتزامن البسيط) بأنها إحدى تقنيات التلقيم العنكبوتي للمحتوى Web Feed التي تُستخدم لنشر المحتوى سريع التحديث مثل العناوين الرئيسة للأخبار. ويطلق على وثيقة الملخصات الثرية للمواقع RSS document عدة تسميات أشهرها الخلاصة Feed أو القناة Channel. وتتيح هذه التقنية للمستفيدين معرفة آخر التطورات المرتبطة بالمواقع المفضلة لديهم بشكل مؤتمت Automated وذلك أفضل بكثير مما لو حاول المستفيد زيارة هذه المواقع واحدا تلو الآخر؛ للاطلاع على الجديد في كل منها. ويمكن استخدام برنامج يسمى قارئ الملخصات الثرية للمواقع RSS Reader أو قارئ الخلاصات Feed Reader للتعامل مع هذه الخدمة. ويمكن للمستفيد الاشتراك بسهولة في هذه الخدمة عن طريق إضافة الرابطة الخاصة بها في قارئ الخلاصات، أو الضغط على أيقونة الخدمة في المتصفح كي يقوم المتصفح بتفعيل عملية الاشتراك بها. والشكل التالي:
    RSS
    هو الأكثر انتشارا وقبولا للدلالة على الخلاصات العنكبوتية