التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

خدمات دعم سلوك الرصد أو المراقبة لدى الباحثين في موقع مكتبة الجامعة الأمريكية (*):

نظراً لأهمية سلوك الرصد أو المراقبة لدى الباحثين في ملاحقة الجديد في الإنتاج الفكري المتخصص، وقبل الشروع في تقييم أدوات البحث المتاحة على الموقع، سنناول بالتحليل خدمات دعم سلوك الرصد أو المراقبة لدى الباحثين المتاحة في موقع مكتبة الجامعة الأمريكية، وفيما يلي عرض لعناصر تحليل هذه الخدمات:

 

أولا: خدمة النشرات الإخبارية Newsletters:

يعد قسم (خدمات تبادل الإعارة بين المكتبات وتقاسم الموارد والإمداد بالوثائق) بمكتبة الجامعة الأمريكية القسم الوحيد الذي تصدر عنه نشرة إخبارية، وهي تصدر على فترات غير منتظمة، وتحوي معلومات عن خدمة الإمداد بالوثائق تحديدا، وشروط الإفادة من الخدمة، كما تعرض إحصاءات الإفادة من الخدمة موزعة على أقسام الجامعة.
وتصدر هذه النشرة الإخبارية في صيغة الوثائق القابلة للتداول في مختلف النظم PDF، ولا تفيد النشرة من الإمكانات التي يتيحها البريد الإلكتروني كوسيلة لتوسيع قاعدة الإفادة منها، وذلك بنشرها على أوسع نطاق، حيث يُكتفى بنشرها على صفحات الموقع ليس إلا، وبذلك فقد فقدت الخدمة أهم ميزة تتسم بها النشرات الإخبارية على شبكة الويب فهي التي تذهب للمستفيد، ولا تنتظر حتى يأتي هو إليها.

 

ثانيا: استخدام تقنية الرسائل القصيرة SMS للتواصل مع المستفيدين:

لا تقوم المكتبة بتقديم مثل هذه الخدمة على موقعها. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تقديم هذه الخدمة حال ترقية النسخة الحالية المطبقة في المكتبة من النظام الآلي المتكامل INNOPAC والمسماة النسخة الألفية Millennium، وتحديداً ترقية النظام الفرعي للفهرس المسمى WebPAC إلى النسخة المتقدمة WebPAC Pro. وتتيح المؤسسة المنتجة للنظام الآلي المتكامل والمسئولة عن تطويره (**) إمكانية إجراء إضافة للنظام تجعله قادراً على إرسال رسائل نصية قصيرة للمستفيدين على هواتفهم الجوالة، ولا يخفى بالطبع أن عملية الإرسال الفعلي للرسائل تتم عبر أحد مقدمي خدمة اتصالات الهواتف الجوالة (***) Mobile Service Provider.

 

ثالثا: خدمات التنبيه Alert Services:

تحرص المكتبات الجامعية على تقديم خدمات التنبيه التي تمثل التطور الطبيعي لخدمات البث الانتقائي للمعلومات Selective Dissemination of Information SDI، وغالباً ما تفيد من البريد الإلكتروني كقناة رئيسة لتقديم هذه الخدمات. ولخدمات التنبيه أنواع كثيرة لعل أهمها:

أ. تنبيهات البحث Search-alerts: تتمثل هذه الخدمة في إعلام المستفيد بالمقالات الجديدة التي تضاهي استراتيجية البحث التي سبق وأن سجلها في هذه الخدمة، ويمكن لهذه المضاهاة أن تتم على موضوع معين، أو أعمال مؤلف معين، أو على مجموعة محددة من رؤوس الموضوعات.

ب. التنبيهات الإلكترونية للاستشهادات المرجعية Citation Alerts: وتقوم هذه الخدمة بإعلام المستفيد بالأعمال الجديدة التي استشهدت بعمل معين، يقوم الباحث بتحديده مسبقا.

ج. بث قوائم محتويات الدوريات Journals Table of Contents: وتتمثل هذه الخدمة في إرسال قائمة بمحتويات الأعداد الجديدة من الدوريات العلمية التي يحددها المستفيد على بريده الإلكتروني.

وتسلك المكتبات في تقديم خدمات تنبيه المستفيدين طريقين، الأول مباشر من خلال فهرسها المتاح عبر موقعها على الويب، وتقتصر حدود الخدمة في هذه الحالة على ما يستجد من مقتنيات المكتبة التي سجلت مؤخراً في الفهرس. أما الطريق الآخر فطريق غير مباشر، ويتمثل في قواعد البيانات المشتركة بها المكتبة وتتيح هذه النوعية من الخدمات، وتتسع حدود الخدمة في هذه الحالة على كل ما يضاف إلى الرصيد الخاص بقواعد البيانات هذه.

وتقوم مكتبة الجامعة الأمريكية بتقديم خدمات التنبيه المذكورة آنفاً من خلال الطريق غير المباشر فقط، ومن أمثلة قواعد البيانات المشتركة بها المكتبة وتتيح تلك الخدمات قاعدة بيانات إبسكو EBSCO وساينس ديركت ScienceDirect. ويرجع السـبب الرئيس وراء عدم تقـديم المكتبة لخدمة التنبيه عن طريق الفهرس، أن النسخة الحالية من نظام الفهرس قديمة نسبياً ولا تدعم هذه الخاصية.

 

رابعا: استخدام تقنيات خلاصات الويب (****) Web Feeds وخاصة تقنية الملخصات الثرية للمواقع RSS:

لا تقدم المكتبة هذه الخدمة في الوقت الراهن، وربما بترقيتها للإصدارة المتقدمة من النظام الفرعي للفهرس تستطيع تقديم هذه الخدمة. ومن مميزات النسخة المتقدمة توفير أداة تسمى منشئ الملخصات الثرية للمواقع RSS Feed Builder تتيح للمكتبة إنشاء هذه الملخصات بسهولة، فضلاً عن نشرها على أوسع نطاق بين جمهور المستفيدين.(*****)
ويتضح من التحليل السابق للخدمات المستحدثة التي تدعم السلوك الرصد أو المراقبة لدى الباحثين على موقع مكتبة الجامعة الأمريكية مدى الحاجة إلى ترقية النظام الفرعي للفهرس بما يكفل للمكتبة تقديم هذه الخدمات بصورة أفضل؛ فتمكين المستفيدين من تسجيل اهتماماتهم واستراتيجيات البحوث التي يعملون عليها، فضلاً عن إعلامهم بالجديد في مجال تخصصاتهم أمر غاية في الأهمية، وخاصة في الأوساط الأكاديمية كمجتمع الجامعة الأمريكية.

 

  • (*) راجع قائمة المراجعة الخاصة بتحليل خدمات دعم سلوك الرصد أو المراقبة لدى الباحثين في موقع مكتبة الجامعة الأمريكية ( الملحق الخامس "هـ")
  • (**) هي مؤسسة (.Innovative Interfaces Inc)، لمزيد من المعلومات حول المؤسسة ونظامها الآلي (INNOPAC) راجع موقعها على العنوان التالي:
    http://www.iii.com
  • (***) قامت المؤسسة المنتجة للنظام الآلي المتكامل INNOPAC بتطبيق هذا الخدمة بالفعل في مكتبة كلية إيدج هيل للتربية Edge Hill College of Education بالمملكة المتحدة. لمزيد من المعلومات حول هذا المشروع راجع للملف الإخباري it_2005_12.pdf على موقع المؤسسة على الرابطة التالية:
    http://www.iii.com/pdf/it_2005_12.pdf
  • (****) يمكن تعريف تقنية خلاصات الويب Web Feed أو ما يطلق عليه البعض الخُلاصات بأنها وثيقة تحتوي على معلومات موجزة بها روابط Links للمحتوى كامل النص، ومن أكثر المصادر شيوعا كمصدر للخلاصات: المواقع الإخبارية ومواقع المدونات Blogs، ولا تقتصر طبيعة المعلومات التي يمكن بثها عن طريق الخلاصات العنكبوتية العالمية على ما سبق بل تستخدم أيضا في إرسال بيانات وراقية (ببليوجرافية)، مثل: قائمة ببيانات أول عشر نتائج في أحد البحوث المسجلة. لمزيد من المعلومات حول هذه التقنيات راجع المقالة التالية:
    Bell, A. (2009). Exploring Web 2.0: Second Generation Interactive Tools - Blogs, Podcasts, Wikis, Networking, Virtual Words, And More. CreateSpace, 12-19.

     

  • (*****) يمكن رصد احتمالات الإفادة من هذه التقنية في المكتبات في جوانب متعددة، منها:
    1. أداة للتعريف بأنشطة المكتبة الثقافية، والأحداث المرتقبة مثل المعارض المتخصصة التي تنظمها المكتبات لبعض مقتنياتها، وأخبار المكتبة.
    2. أداة للإعلان عن الأوعية التي وردت حديثا للمكتبة.
    3. المساعدة في إطلاع المستفيدين بالتطورات الجارية في مجالات تخصصاتهم .
  • لمزيد من المعلومات حول الاستخدامات الممكنة لتقنية الملخصات الثرية للمواقع في المكتبات، راجع المقالة الاستكشافية التالية
    Çelikbaş, Zeki (2004) What is RSS and how can it serve libraries?. Retrieved from http://eprints.rclis.org/archive/00002531/01/RSS_and_libraries_EN3.pdf