التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

الخلاصة:

تناول هذا الفصل بالدراسة أنشطة البحث وأدواته في مواقع الويب، وبدأ بعرض موجز لطبيعة البحث عن المعلومات في بيئة شبكة الويب، ثم تناول الأنماط السلوكية التي يمارسـها الباحثون حــال بحثهم عن المعلومات في تلك البيئة، وهي سـلوكيات البدء أو تحديد مصــادر الموضوع Starting، والمفاضلة بين المصادر Differentiating، والتصفح Browsing، واستخلاص المعلومات Extracting، وتتبع الأفكار أو التسلسل Chaining، وأخيراً الرصد أو المراقبة Monitoring، الذي يقصد به ملاحقة التطورات والتحديثات التي قد تطرأ على محتوى الوثائق أو الصفحات أو المواقع المرتبطة بموضوع البحث.

ونظراً لأهمية سلوك الرصد أو المراقبة في وقوف الباحثين على أحدث التطورات في مجال اهتمامهم أو تخصصاتهم فقد تعرض الفصل لتحليل الخدمات المتاحة على الموقع وتدعم هذا السلوك، وخلص إلى ضرورة الإسراع في ترقية النظام الآلي المتكامل، وخاصة النظام الفرعي للفهرس بما يكفل للمكتبة تقديم هذه الخدمات بصورة أفضل. ثم انتقل الفصل إلى تقييم أدوات البحث المتاحة على الموقع، وأوضح أن أكبر المآخذ التي سجلتها الدراسة على الموقع خلوه من محرك بحث نصي. ثم تناول بالتحليل إمكانات محركي البحث المتاحين على الموقع، وهما محرك البحث في أسماء الدوريات الإلكترونية المشتركة بها المكتبة، ومحرك بحث فهرس المكتبة المتاح على الخط المباشر، وحاول رصد مظاهر القوة ومواطن الضعف في كلٍ منهما.

ثم انتقل الفصل إلى تحليل ثاني أهم مقومات استرجاع المعلومات والوصول إليها في إطار مواقع الويب، بعد نظام البحث Searching وهو نظام الملاحة Navigation، فبدأ بتحليل العناصر التي يتشكل من مجموعها نظام الملاحة في موقع مكتبة الجامعة الأمريكية، ورصد ثمانية أساليب للملاحة تم تطبيقها في مواضع مختلفة من الموقع، كان على رأسها أسلوب الملاحة من خلال القوائم الرأسية Vertical Menu، تلاه أسلوب المـلاحة عبر البنية الشجرية لمحتوى الموقع Tree Navigation. ثم تنوعت أساليب الملاحة ما بين الملاحة من خلال الأدلة Directories، والملاحة على مراحل Step Navigation، والملاحة عبر الصفحات المجمعة Paging Navigation، والملاحة عن طريق ألسنة التبويب Navigation Tabs، والملاحة عن طريق الاختيار Select Box Navigation، والمـلاحة من خلال الكشافات A-Z Indexes.

كما رصد التحليل بعض المشكلات في البنية التنظيمية لمحتوى الموقع، وأوضح أن من بين أكبر العقبات التي تواجه نظام الملاحة في موقع المكتبة، وتؤثر على المساحة المخصصة له هو الجمع بين عناصر نظامي ملاحة موقع الجامعة وموقع المكتبة، ودعا إلى الفصل بينهما، والاكتفاء بوجود رابطة من موقع المكتبة إلى موقع الجامعة.