التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

تمهــيد:

يعرض هذا الفصل لنتائج تقييم عينة من المستفيدين لموقع مكتبة الجامعة الأمريكية والخدمات المتاحة من خلاله (*)، واعتمدت الدراسة في تجميع البيانات الخاصة بهذا التقييم على كل من الاستبيان Questionnaire ومقابلات المجموعات البؤرية Focus Group.(**)  ويمكن اعتبار هذا التقييم تمهيد لازم لاختبار القابلية للإفادة Usability Test؛ حيث تشير بعض اتجاهات الإنتاج الفكري المتخصص في دراسات القابلية للإفادة إلى ضرورة أن يسبق إجراء اختبار القابلية للإفادة بعض جهود التقييم القبلي، التي تمهد لإجراء اختبار القابلية للإفادة من جهة، وتسهم في الخروج بنتائج تساعد في تصميم الاختبار وصياغة المهام التي سيتضمنها من جهة أخرى. ولعل أهم الأشكال التي يمكن أن تأخذها جهود التقييم هذه الحصول على آراء المستفيدين الفعليين من خلال الاستبيانات الاستطلاعية، ولقاءات المجموعات التشاورية أو البؤرية. [1] - [2]

 

  • (* ) للوقوف على حجم العينة وخصائصها، راجع مقدمة الدراسة.
  • (**) راجع نص الاستبانة، وقائمة أسئلة المجموعات البؤرية في الملحق الثامن "ح" و العاشر "ي" على التوالي.
  •  [1] Norlin, E. & C. M. Winters (2002) Usability Testing for Library Websites: A Hands-on Guide. Chicago, American Library Association, p.25.
  •  [2] Long, H. (2002). An Assessment of the Current State of Digital Library Evaluation. M.S. dissertation, University of North Carolina, United States -- North Carolina, p.8.