التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

الخلاصة:

عرض الفصل الرابع لنتائج تقييم عينة من المستفيدين لموقع مكتبة الجامعة الأمريكية والخدمات المتاحة من خلاله، واعتمدت الدراسة في تجميع البيانات الخاصة بهذا التقييم على كل من الاستبيان ومقابلات المجموعات البؤرية.

وبدأ الفصل بتسليط الضوء على بعض أنماط تعامل المستفيدين مع الموقع والخدمات المتاحة من خلاله، عن طريق الوقوف على مدى اعتماد المستفيدين على الموقع من خلال معدل تواتر زيارتهم له، وجاءت معدلات تردد المستفيدين على الموقع منخفضة، وتبين أن قصور جهود الإعلان عن المصادر والخدمات المتاحة على الموقع هي السبب الرئيس وراء تدني معدلات التردد عليه. ثم التعرف على أكثر الخدمات استخداماً على الموقع وتبين أنها خدمة البحث عن المقالات عن طريق قواعد بيانات النصوص الكاملة، واختارها (حوالي 71,3%) من عينة الدراسة، يليها خدمة البحث عن الكتب في فهرس المكتبة المتاح على موقعها، واختارها (حوالي 69,4%) من العينة.  ثم معرفة أكثر فئات أوعية المعلومات التي يبحث عنها المستفيدون في الفهرس المتاح على موقعها، وتبين أنها الكتب يليها أسماء الدوريات المشتركة فيها المكتبة.

وتناول الفصل تقييم المستفيدين لموقع المكتبة وخدماته من خلال تقييم جهود الدعاية التي تتم للتعريف بالمكتبة ومواردها وخدماتها المختلفة والتي من بينها الموقع، وطالب المستفيدون في هذا الصدد بضرورة بذل جهـد إعلامي أكبر من جانب القائمين على المكتبة. كما تناول التقييم سهولة التعامل مع الموقع بشكل عام، ورأت الغالبية العظمى من أفراد العينة (حوالي 83,3 %) أن الموقع سهل التعامل والاستخدام بشكل عام، مما يعد من الإيجابيات التي تحسب للموقع. واختلف المستفيدون في تحديد أكثر الخدمات سهولة في الاستخدام على موقع المكتبة، فذهب البعض إلى أنها خدمة البحث في الفهرس المتاح على موقع المكتبة، بينما ذهب الآخرون إلى أنها خدمة البحث في قواعد البيانات المتاحة على الخط المباشر، ولم يتم تحديد أكثر الخدمات صعوبة في التعامل.

وفيما يتعلق بتقييم وسائل المساندة المتاحة في الموقع، فقد تبين أن قطاع كبير من العينة (حوالي 25,4%) لا يعلم أصلاً بوجود وسائل المساندة هذه، وتبين أن السبب وراء ذلك عدم وضوح الرابطة التي تؤدي للخدمة في الصفحة الرئيسة للموقع، وهي بالطبع مشكلة في التصميم وسوء اختيار موضع الرابطة بالنسبة لبقية مكونات الصفحة، مما يعد من السلبيات في تصميم الموقع. كما تبين أن المكتبة تسير في الاتجاه الصحيح في استخدام مفردات بسيطة للدلالة على خدماتها، وتتجنب استخدام المصطلحات المتخصصة، مما يعد من الإيجابيات في الموقع.

وقام المستفيدون بالترتيب بين الأساليب الداعمة للتعامل الميسر مع الموقع وفقاً لأهميتها، وتصدرها تقديم نظام تصفح أفضل، واختاره (حوالي 28,2%) من العينة، ثم إضافة محرك بحث للموقع، واختاره (حوالي 28%)، يليه إجراء تعديلات في التصميم، واختاره (حوالي 21,4%)، وأخيراً استخدام تسميات ومصطلحات شائعة بين المستفيدين في عنونة المحتوى، واختاره (حوالي 19,3%) من العينة. ومن الخدمات التي افتقدها المستفيدون على الموقع وكانوا يتوقعون وجودها خدمة المساعدة الفورية على موقع المكتبة، في شكل دردشة مع موظفي مكتب الاستعلامات أو الخدمة المرجعية.

وفيما يتعلق بالجاذبية الشكلية فقد لاقي التصميم الشكلي للموقع قبولاً لدى القطاع الأكبر (حوالي 77,5%) من العينة، وهو من الإيجابيات. كما نال الموقع رضا القطاع الأكبر (حوالي 82,8%) من العينة، وتعد نسبة الرضا المرتفعة هذه بين أوساط المستفيدين من أبرز الإيجابيات التي تحتسب للموقع. واختتم الفصل بتحليل إجابات المستفيدين في العينة لسؤال التعليقات المفتوحة عن الموقع وخدماته، والتي تنوعت ما بين التعليقات التي تمثل اتجاهاً إيجابياً أو سلبياً نحو الموقع، وبعض مطالب التطوير.