التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

خطوات إعداد اختبار القابلية للإفادة:

أشار تقرير اتحاد المكتبات الرقمية Digital Library Federation (DLF) أنه غالباً ما تعقد المكتبات المشاركة العزم على إجراء اختبار القابلية للإفادة Usability Test لموقعها عندما تأتي نتائج بحوث سابقة مثل الاستبيانات الاستطلاعية أو لقاءات المجموعات البؤرية Focus Group، أو حتى توافر دليل سردي Anecdotal Evidence (دليل انطباعي غير مثبت بالبحث) يشير إلى وجود مشكلات حقيقية في واجهة التعامل تواجه المستفيدين، وقد قامت الدراسة بتطبيق ذلك بالفعل، كما اتضح من خلال الفصل السابق. وفي سبيلنا لإعداد الاختبار قام الباحث بالخطوات التمهيدية التالية:

  • تحديد أهداف وغايات اختبار القابلية للإفادة.
  • إعداد قائمة المهام أو الأسئلة لاختبار القابلية للإفادة.
  • كتابة النص الإرشادي الخاص بالاختبار.
  • تجميع واجتذاب المشاركين المحتملين للاختبار.
  • توفير مكان مناسب لأداء الاختبار وتجهيزه.

 

أولا: تحديد أهداف وغايات اختبار القابلية للإفادة:

أفادت جهود التقييم القبلي للموقع، والتي تمثلت في الاستبيانات أو المجموعات البؤرية في توجيه عملية وضع أهداف اختبار القابلية للإفادة؛ فتواتر الشكاوى من صعوبة الوصول إلى المجموعات الإلكترونية من خلال الموقع مثلا، سيحول هذه الجزئية إلى هدف بشكل تلقائي.

 

ثانيا: إعداد قائمة المهام Tasks List أو الأسئلة لاختبار القابلية للإفادة:

قام الباحث بتجهيز مجموعة من المهام التي سيقوم المشاركون بتنفيذها، واضعاً في اعتباره النقاط التالية:

  1. معرفة الأساس المنطقي وراء كل سؤال أو مهمة؛ فمثلاً المهمة الخاصة بتحديد ما إذا كانت المكتبة تقتني أحدث نسخة من جريدة (الأهرام إيبدو) عن طريق استخدام فهرس المكتبة المتاح عبر الموقع يقيس قدرة المشارك على البحث في الفهرس باستخدام محدد (عنوان الدورية)، كما أن تحديد الأساس المنطقي وراء كل سؤال أو مهمة يساعد لاحقاً في مرحلة تحليل البيانات.
  2. التدرج في المهام والأسئلة من حيث درجة صعوبتها.
  3. محاولة تلخيص عدد المهام، حيث وصلت إلى 12 مهمة فقط؛ بحيث يمكن الإجابة عليها خلال ساعة على الأكثر؛ تجنباً لإرهاق المشاركين أو فقدهم الرغبة في استكمال الاختبار.

 

ثالثا: كتابة النص الإرشادي الخاص بالاختبار:

يعطي النص الإرشادي للقائم على إعداد الاختبار وكذلك المشاركين في الاختبار توجيه عام بالسيناريو المقبل أثناء إجراء اختبار القابلية للإفادة. وجاء النص الإرشادي للاختبار مختصراً ومركزاً ولم يتجاوز صفحة واحدة (راجع الملحق الثاني عشر "ل") كما تضمن العناصر الأساس التالية:

  1. 1. بيان الهدف من إجراء الاختبار.
  2. 2. توضيح السيناريو الذي سيتم إتباعه في الاختبار وأي تعليمات مرتبطة.
  3. 3. التنويه بتوجه الاختبار، أي التأكيد على أن موضوع الاختبار هو موقع المكتبة والتصميم الخاص به، وليس اختبار شخص المشاركين أو قدراته ومهاراته، مما يخفف الشعور بالتوتر أو قلة الثقة بالنفس إذا لم يتمكن المشارك من الإجابة على الأسئلة بشكل سليم.

 

رابعا: تجميع واجتذاب المشاركين المحتملين للاختبار:

لعل من أهم فوائد جهود التقييم القبلي المتمثلة في الاستبيانات والمجموعات البؤرية أنها أدوات لاجتذاب مشاركين في الاختبار الفعلي. ولم تحدد ما هي أشكال التقدير المادية التي ستُقدم للمشاركين؛ حثاً لهم على المشاركة في الاختبار، وتم الاكتفاء بتقديم الشكر والثناء اللفظي.

 

خامسا: توفير مكان مناسب لأداء الاختبار وتجهيزه:

لعل أهم الخطوات التي تضمن راحة المشاركين في الاختبار هي إيجاد غرفة مناسبة لأداء الاختبار فيها، وقد تم توفير مكتب يتوافر له خصوصية كاملة، ويتميز بمساحة كافية اتسعت لكل من المشرف والمراقب والمشارك.