التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

ملحق (د): قائمة المراجعة الخاصة بآليات تنظيم المعلومات في الموقع   Information Organization Schemes

عنصر المراجعــة

توضيح العنصــر

التطبيق

الترتيب الهجـائي

 

يخدم هذا النوع من الترتيب البحث عن الأشياء المعروفة والمحددة من جانب الباحثين، وهو النظام الرئيس في ترتيب محتوى الموسوعات والمعاجم والكشافات.

تم تطبيقه

الترتيب الزمني

تفرض طبيعة المعلومات استخدام نظام الترتيب الملائم، حيث يناسب الترتيب الزمني تنظيم الجزء الخاص بأرشيف الأخبار في أي موقع عن غيره من نظم الترتيب، كما يناسب هذا النظام أيضاً عرض البرامج الإذاعية والتلفزيونية، أو برامج الدورات التدريبية.

تم تطبيقه

الترتيب الجغرافي

 

يعد عنصر المكان من الخواص المهمة Important Characteristic للمعلومات، وكثير من الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية يتم معالجتها من زاوية النطاق الجغرافي الذي ترتبط به، ويتصف هذا النوع من نظم الترتيب بالسهولة في التطبيق والاستخدام على حد السواء.

تم تطبيقه

الترتيب الموضوعي

 

يعد تنظيم المعلومات وفقاً لموضوعاتها من أكثر مداخل تناول المحتوى إفادة وتحدياً في الوقت ذاته، وغالباً ما يفضل المستفيدون تصفح الفئات الموضوعية إن لم يكونوا يعلمون ما يريدون على وجه التحديد. وهناك الكثير من أساليب الملاحة العنكبوتية Web Navigation التي تصلح لتصفح الموضوعات المبوبة موضوعيا، فللفئات الموضوعية كثيرة العدد ومستويات التفريع المتعددة يصلح أسلوب الملاحــة عن طريق الأدلــة Directories، وكذلك نظام الملاحة الشجــري Tree Navigation ، كما تصلح أساليب شريط الملاحــة Navigation Bar، وألسنة التبويب Tabs، والقوائم الطولية Vertical Menu للفئات الموضوعية محدودة العدد ومستويات التفريع.

تم تطبيقه

الترتيب أو التنظيم وفقاً لفئة الجمهور المستهدف

من أساليب التنظيم المهمة في سياق المواقع التي تستهدف فئات متنوعة من المستفيدين، بحث يخصص لكل فئة موقع فرعي ضمن الموقع الرئيس للمنظمة، مما يساعد على تهيئة المحتوى بالشكل الذي يتناسب وطبيعة الجمهور المستهدف.

تم تطبيقه

الترتيب أو التنظيم وفقاً للمهام

يغلب هذا النمط من التنظيم في المواقع التفاعلية، التي يقوم المستفيد عليها بمهام وأنشطة مختلفة، وأبلغ الأمثلة التي تستخدم هذا الأسلوب في التنظيم مواقع التجارة الإلكترونية التي يقوم المستفيد فيها بالبحث والشراء وطلب الشحن ومتابعة طلبات الشراء الخاصة به.

تم تطبيقه