التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

النص الإرشادي لاختبار القابلية للإفادة   Usability Test Script

عزيزي المشارك في الاختبار

نشكر لك موافقتك على المشاركة معنا في اختبار القابلية للإفادة الخاص بموقع مكتبة الجامعة الأمريكية، ويهدف هذا الاختبار إلى الوقوف على مدى سهولة التعامل مع الموقع، وأي عقبات قد تعترض طريق المستخدمين في الحصول على المعلومات من خلاله.

وقبل البدء في وصف الاختبار وسيناريو خطواته ينبغي التأكيد على حقيقة هامة هي أن الاختيار هو للموقع نفسه من حيث مدى توافقه لحاجات المستخدمين وسهولة التعامل معه، ولا يهدف أبدا لاختبار قدرات المشاركين بأي حال! ونحن نفهم أن فشل المشارك في أداء مهمة ما لا يقدح من إمكانات المشارك في شيء، وإنما هو عيب في طريقة تصميم الموقع والتي أدت لتعثر أداء المشارك لهذه المهمة أو تلك. وعلى ذلك ينبغي ألا يشعر المشارك بأي مشاعر سلبية حال تعثره في أداء أي مهمة من مهام الاختبار.

وسيشارك في الاختبار ثمانية مشاركين، وسيتم اختبارهم بشكل فردي، وسيطلب من كل مشارك أداء اثني عشر مهمة محددة، مثل البحث في الفهرس المتاح عبر الموقع على كتاب معين معروف المؤلف أو العنوان. وبعد الانتهاء من الاختبار سيطلب منهم ملء استبانة تقيس مدى رضاهم عن الموقع، وتقبلهم لتصميمه الشكلي، وسهولة تصفحه، إلى آخر ذلك من جوانب تقييم الموقع. وستراقب جميع الأنشطة التي ستقوم بها عن طريق مشرف الاختبار والمراقب، كما سنقوم بتسجيل جميع الأنشطة التي ستقوم بها على الحاسب باستخدام برنامج خاص لتحيليها لاحقا، وسيستغرق الاختبار قرابة ساعة كاملة.

ونحن نشجعك على التعبير عن أي ملاحظات أو تعليقات تعن لك أثناء تأديتك للمهام، وقد قمنا بتزويد الحاسب الخاص بالاختبار بميكروفون؛ لالتقاط ما قد تود قوله. ونؤكد لك على أهمية أي ملاحظات أو انطباعات لديك حول الموقع مهما كانت بسيطة من وجهة نظرك، فمثل هذا الملاحظات أو الانطباعات يمكن أن تمد فريق العمل بمعلومات غاية في الأهمية عند تحليلها.

وقبل الختام نود التأكيد على أن أي بيانات شخصية خاصة بالمشاركين سنتعامل معها بسرية كاملة، وستستخدم لأغراض البحث العلمي فقط. وجميع التسجيلات الخاصة بالاختبار سنقوم بإلغاء كل ما عليها حال الانتهاء من الدراسة.

عن طريق مشاركتك معنا سنتمكن من رفع درجة الإفادة من موقع المكتبة، بما يجعل الوصول للمعلومات أكثر سهولة وفعالية لجميع فئات مجتمع المستفيدين. ونحن نكرر الشكر على حسن التعاون.