التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

مستخلص الرسالة باللغة العربية

تهدف الدراسة إلى إبراز أهمية الإفادة من الأساليب المنهجية في إنشاء مواقع الويب Websites وتطويرها واختبارها من وجهة نظر المستفيدين، فضلا عن ترشيد الأداء في تصميم المواقع، وذلك في سياق المكتبات الجامعية، وقد وقع الاختيار على موقع مكتبة الجامعة الأمريكية كحالة للدراسة والتطبيق Case Study. ونظرا لأن الدراسة تناولت موقع المكتبة من منظور مجالين أساسين هما التصميم الوظيفي للمحتوى Information Architecture، والقابلية للإفادة Usability؛ فإن المنهج وأدوات جمع البيانات اختلفت وفقا لطبيعة كل مجال وأهدافه؛ حيث تم الاعتماد على تحديد عناصر الموضوعات التي يتناولها مجال التصميم الوظيفي للمحتوى بالدراسة، وإعداد سبع قوائم مراجعة Check Lists وفقا لذلك، تم تطبيقها على الواقع الحالي لموقع المكتبة، مع تحليل نقدي للوضع الراهن، واقتراح أوجه التحسين والتطوير كلما كان ذلك ممكنا. أما موضوع القابلية للإفادة الذي يدخل ضمن فئة البحوث الواقعية Empirical Studies، فقد طبقت الدراسة ثلاثا من الطرق البحثية الخاصة به، أولها طريقة سؤال المستفيدين عن طريق الاستبيان Questionnaire، وثانيها إجراء المقابلات عن طريق المجموعات البؤرية Focus Groups، وثالثها ملاحظة المستفيدين عن طريق الاختبارات الواقعية Usability Tests.

شارك في الإجابة على أسئلة الاستبيان 209 شخص، وتم توزيع الاستبيانات في جميع أنحاء الجامعة عن طريق الاتصالات الشخصية، وجاءت المشاركة على سبيل التطوع. كما تم عقد مقابلتين من مقابلات المجموعات البؤرية، الأولى مع خمسة طلبة من مرحلتي ما قبل التخرج وما بعده، والثانية مع أربعة من العاملين بالجامعة. وفيما يتعلق باختبار القابلية للإفادة Usability Test فقد تكون من مجموعة من المهام Tasks المعدة سلفا التي وضعت أساساً لاختبار أوجه تعامل المشاركين مع عديد من العناصر الرئيسة في الموقع، مثل: فهرس المكتبة المتاح عبر الموقع OPAC، ومراصد بيانات النصوص الكاملة Online Databases، وخدمات الإعارة Borrowing والحجز الإلكتروني Reservation للأوعية عبر الموقع، إلى آخر ذلك من أقسام الموقع الرئيسة وخدماته المختلفة. وهدف الاختبار إلى قياس مدى قابلية الموقع للاستخدام من جانب المستفيدين الفعليين بشكل كفء وفعال. وتناولت الدراسة تطبيقات فلسفة التصميم المراعي للمستفيد User Centered Design - UCD على موقع مكتبة الجامعة الأمريكية، فضلا عن إنشاء عناصر ما وراء البيانات Metadata والمعايير المرتبطة بها، والأدلة الشجرية للمحتوى Content Taxonomies، والبِنَى التنظيمية للمعلومات Information Structures التقليدية وغير التقليدية، وخطط تنظيم المعلومات Information Schemes المطبقة على الموقع. فضلا عن أداوت البحث المتاحة في الموقع، وأساليب الملاحة Navigation المطبقة، كما تناولت الدراسة أيضا بعض أنماط تعامل المستفيدين مع الموقع والخدمات المتاحة من خلاله، وتقييم المستفيدين للموقع، ونتائج اختبار القابلية للإفادة.

وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، لعل أهمها: أن الموقع يحوز درجة مرتفعة من رضا المشاركين في الدراسة، وبلغت درجة الرضا إجمالاً حوالي (حوالي 83,2%). بيد أن الدراسة رصدت قصورا في أنشطة التعريف بالمجموعات الإلكترونية والخدمات التي يقدمها الموقع، وبعض المشكلات في نظام الملاحة، ومشكلات أخرى تحول دون الإفادة المثلى من فهرس المكتبة المتاح على الخط المباشر.

أما أهم توصيات الدراسة فكانت الدعوة للقيام بدراسات تحليلية لمجتمع المستفيدين، وفئاته المختلفة، والمهام التي يقومون بأدائها داخل الموقع، وضرورة توفير محرك بحث نصي للبحث في صفحات موقع المكتبة، وضرورة الفصل بين عناصر نظامي ملاحة موقع الجامعة وموقع المكتبة، فضلا عن ضرورة الاهتمام بإجراء المزيد من دراسات القابلية للإفادة لموقع مكتبة الجامعة الأمريكية، ودمج عملية الاختبار في دورة إعادة تصميم الموقع وتطويره.