التصميم الوظيفي للمحتوى والقابلية للإفادة في مواقع الويب

Information Architecture
Web Usability

هذا الموقع وحكايته!

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الخلق ومعلم الناس الخير سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أما بعد ..

  • يعد هذا الموقع بمثابة النص الكامل لرسالة ماجستير بعنوان: (التصميم الوظيفي لمحتوى مواقع المكتبات على الشبكة العنكبوتية وتوفير مقومات القابلية للإفادة من هذه المواقع: دراسة حالة لموقع مكتبة الجامعة الأمريكية بالقاهرة) للطالب سيد درويش محمد.
  • وقد نوقشت الرسالة وتمت إجازتها عام 2010 بقسم المكتبات والوثائق والمعلومات بكلية الآداب جامعة القاهرة، بتقدير ممتاز. وقد تفضل بالإشراف عليها العالم الجليل ا.د. حشمت قاسم، كما شرف الباحث بقيام أستاذيه الكريمين أ.د. مصطفى حسام الدين وأ.د. ريم بهجت بمناقشته والتعليق على رسالته.
  • ولنشر الرسالة على الويب تم إجراء بعض التعديلات الطفيفة جدا على النص، مثل: تكرار الأصل الأجنبي مع الترجمة العربية لكل من موضوعي البحث، وهما: Information Architecture والتي تم ترجمتها (التصميم الوظيفي للمحتوى) و Web Usability والتي تم ترجمتها (القابلية للإفادة)، وعدم الاكتفاء بذكرهما في الصفحات الأولى، لأنه ليس هناك توافق على ترجمة موحدة لتلك المصطلحات، فمصطلح Information Architecture مثلا يترجم إلى العربية (معمار المعلومات، هندسة المعلومات، إلخ)؛ وبالتالي سيتعذر على الباحث العربي الوصول للمحتوى المطلوب، ناهيك عن أن الوصول للصفحات على الويب عن طريق محركات البحث يمكن أن يذهب بالباحث إلى قلب الدراسة وبالتالي لا يستطيع فهم المراد من الترجمات العربية؛ وتخفيفا من حدة هذه المشكلة تم ذكر الأصل الأجنبي والمقابل العربي في كل صفحة من صفحات الموقع.
  • كما أضيف على هذه النسخة الإلكترونية – ولم تكن موجودة في الأصل المطبوع- (قاموس المصطلحات) ، فضلا عن قسم بالموقع بعنوان (متفرقات ومواد داعمة) .
  • نظرا لمرور وقت طويل على كتابة النص الأصلي للرسالة ونشرها على الويب في شكل هذا الموقع، فيعتذر الباحث على أن هناك الكثير من الروابط إلى مواقع خارجية لم تعد موجودة الآن، مع وعد بمراجعتها جميعا وتحديث ما أمكن تحديثه منها تباعا.
    ليس هذا فحسب بل أن موقع مكتبة الجامعة الأمريكية بالقاهرة والذي كان بمثابة حالة يتم تطبيق أساليب التصميم الوظيفي للمعلومات والقابلية للإفادة عليه قد لحقه الكثير من التعديلات والتطوير، على مستوى التصميم وتنظيم المعلومات بل والخدمات التي يقدمها الموقع، ولا إشكال في ذلك؛ حيث إن العبرة من مثل هذه الدراسات هو معرفة المفاهيم والتطبيقات والممارسات المنهجية في التصدي لبناء المواقع بشكل عام ومواقع المكتبات بشكل خاص لا سيما المكتبات الجامعية وما يجب مراعاته وما ينبغي تجنبه.
  • وفي النهاية يرحب الباحث بأي ملاحظات أو استدراكات أو نقد على المحتوى المنشور، كما يرحب بمساعدة أي باحث آخر يعمل في ذات الموضوع، سواء بالنصيحة أو بتزويده بمقالات تم الاستشهاد بها في الرسالة. وللتواصل يرجى مراجعة الصفحة الخاصة بالتواصل .

والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل،،،،

،،،الباحث